14 مذكرة تفاهم واستعداد للتعاون العسكري بين العراق وروسيا

اتفقت موسكو وبغداد على  14 مذكرة تفاهم خلال زيارة وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين لروسيا التي يناقش خلالها العلاقات الثنائية والتعاون العسكري والأمني. ومن المتوقع أن وزير الدفاع العراقي جمعة عناد موسكو قريبا.  

وأوضح حسين في تصريحات صحافية أن “زيارته لموسكو جاءت بناء على دعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف”.  

وعن مسألة التسليح الروسي للجيش العراقي قال: “لم نتطرق إلى هذه المسائل، تطرقنا إلى مجموعة من الملفات ومجموعة كبيرة من مذكرات التفاهم (حوالي 14 مذكرة) ونتمنى أن يتم التوقيع على هذه المذكرات في الاجتماع القادم للمجلس المشترك بين روسيا والعراق”.

كذلك، أوضح حسين: “تطرقنا إلى الوضع العسكري والأمني ولكن سيكون هناك زيارة بالفعل لوزير الدفاع العراقي لموسكو قريبا”.  

وأبدى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، استعداد بلاده لتلبية الحاجات العسكرية العراقية من الصناعات الروسية، مشيرا إلى زيارة سيقوم بها وزير الدفاع العراقي لروسيا في المستقبل القريب. 

وكان حسين قال الأربعاء، ان الحكومة الحالية تركّز على أن تكون صناعة القرار في بغداد.  

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن “وزير الخارجيّة فؤاد حسين التقى ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس الدوما في روسيا، وبحث الجانبان التطوّرات الأمنيّة والسياسيّة بالمنطقة”، مُشِيداً “بنقاط الالتقاء والتعاون التي تجمع العراق وروسيا الاتحادية ولاسيّما في مُواجَهة فلول تنظيم داعش الإرهابيّ”.   

وشدد الوزير، بحسب البيان، على “أهمّية الدور الروسي في هذا الصدد”، داعياً روسيا إلى “مواصلة دعمها للعراق فضلاً عن الاستفادة من الخبرات الروسيّة في تطوير مختلف القطاعات الاستثمارية وبما ينعكس على مسارات الاقتصاد والتنمية”.    

وتابع البيان أن “الوزير استعرض رؤية العراق في حلِّ الأزمات على مستوى المنطقة، والتزامه سياسة خارجيّة متوازنة، والوقوف أمام التدخل في شؤون العراق الداخلية، أو التدخل في مسيرة صنع القرار العراقي”.    

وشكر وزير الخارجية الجانب الروسي، لمواقفه الداعمة للعراق في مجال تحقيق الأمن والاستقرار”. 

بدوره، أشاد رئيس لجنة العلاقات بمجلس الدوما بالتزام الحكومة العراقية رؤية متوازنة تجاه أهم القضايا الحساسة في المنطقة والشرق الأوسط، ومنها القضية الفلسطينية وموقف العراق الثابت والمبدئي تجاهها، وأكّد على أن حكومة روسيا تؤيد الحكومة العراقية لحماية قرارها المستقل وبدون الخضوع لسياسة الدول الاخرى”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*