صناعة الغواصات التركية بالتفصيل

مشروع غواصات Reis Class

علاء الدين محمد

تهدف تركيا إلى أمتلاك مشاريع محلية لصناعة الغواصات بقدرات وطنية بحتة تشمل صناعة البدن والأنظمة والتسليح ونظام الدفع وهذه المشاريع ستساهم في أستقلال تركيا كلياً في مجال الغواصات والتخلص من الأنظمة والأسلحة الغربية وعدم تأثرها بأي أنواع حظر تسليح قد يتم فرضها عليها بالأضافة سوف تساهم هذه المشاريع في زيادة قدرات البحرية التركية.

تركيا لديها حالياً مشروعين لصناعة الغواصات و هما:

  • مشروع غواصات Reis Class
  • مشروع غواصات Milden Class

مشروع غواصات Reis Class

مشروع غواصات Reis Class هو مشروع صناعات غواصات Type-214T محلياً في تركيا وذلك بامكانيات وتكنولوجيا تركية مع مساعدة المانية لذلك سمي المشروع 214T أي التركية.

تهدف تركيا إلى من خلال مشروع Reis Class إلى صناعة 6 غواصات تعمل بالديزل والكهرباء متقدمة ومتطورة ذات قدرات عالية على تنفيذ عمليات طويلة بسرعة عالية وقدرة على تحييد الأهداف البرية والبحرية وأكساب تركيا خبرات كبيرة في هذا المجال.

من المقرر أن تدخل أول غواصة (بيري رئيس Piri Reis) الخدمة عام 2022، على أن يتم بناء وتشغيل الغواصات الخمس الأخرى حتى عام 2027 وتشارك في بناء الغواصات مجموعة من الشركات المحلية أبرزها شركة أسلسان (ASELSAN) وهافلسان (HAVELSAN).

يبلغ طول الغواصة 68.35 مترا بقطر خارجي يبلغ 6.3 أمتار فيما يبلغ وزنها 1850 طن إلى 2000 طن وتتسع لـ 40 فرداً وتتمتع بالقدرة على القيادة بشكل مستقل بفضل تقنية خلايا الوقود الهيدروجينية الأولى من نوعها ضمن أصول البحرية التركية وتستطيع البقاء تحت الماء شهرين بفضل نظام AIP وهي أطول فترة بقائية تحت الماء لغواصة تعمل بالديزل والكهرباء موجودة الان.

الغواصات مجهزة بأسلحة ضد الأهداف البرية و البحرية و تمتلك قدرات عالية في مجال إطلاق:

  • صواريخ كروز سطح أرض GezGin بمدى 1000 كلم
  • صواريخ مضادة للسفن Atmaca بمدى 220 كلم
  • الطوربيدات Akya mod 1&2 // Tork- زراعة الألغام .

مشروع غواصات MiLDEN Class

مشروع غواصات MiLDEN Class هو مشروع صناعة غواصات محلية تركية 100% بامكانيات وتكنولوجيا تركية وستكون الغواصات فئة MiLDEN متفوقة على الغواصات فئة Reis في الحجم و وفتره البقاء تحت الماء وأنظمة الإلكترونيات والاتصالات و أجهزة الاستشعار وأنظمة الدفع والأسلحة التي سيتم دمجها في الغواصات .

سيكون لدى غواصات MiLDEN Class نظام دفع مستقل عن الهواء AIP وسيتم إنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة نظام خلايا الوقود نتيجة لتفاعل خزانات الهيدروجين والأكسجين داخل الغواصة وسيضمن هذا النظام غمر الغواصة لفترة أطول تبلغ 3 أشهر تحت الماء دون الحاجة إلى الهواء.

سيبدأ بناء أول غواصة من فئة MiLDEN في عام 2028 وستدخل الخدمة في عام 2033 وسيتم تسليم بقية الغواصات إلى البحرية التركية حتى عام 2040.

تعتزم البحرية التركية دمج أكبر عدد ممكن من شركات الدفاع التركية في مشروع غواصات فئة MiLDEN وتشير التقديرات إلى أنه سيتم بناء 8 غواصات بميزانية 4.4 مليار دولار.

سيبلغ وزن غواصات MiLDEN حوالي 2400 طن و طول 70 متراً والغواصات ستكون مجهزة بأسلحة ضد الأهداف البرية و البحرية وتمتلك قدرات عالية في مجال إطلاق:

  • صواريخ كروز سطح أرض GezGin بمدى 1000 كلم
  • صواريخ مضادة للسفن Atmaca بمدى 220 كلم
  • الطوربيدات Akya mod 1&2 // Tork- زراعة الألغام .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*