منظُومة الدفاع النشط المصرية

دبابة M1A1 تابعة للقوات المسلحة المصرية
دبابة M1A1 تابعة للقوات المسلحة المصرية

عبد العزيز

تعمل مصر على صناعة منظومة للدفاع النشط أو القتال الصعب/الخشن لحماية الدبابات والمدرعات من الصواريخ الخارقة للدروع والمقذوفات المتنوعة.

أصبحت اليوم الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM تشكل خطراً كبيراً على الدّروع بسبب انتشارها الكبير وسهولة الحصول عليها من السوق السوداء وامتلاك الجماعات الإرهابية لها وشاهدنا استخدمها من قبل الإرهابيين في سوريا والعراق وليبيا وحتى في سيناء.

لذلك أصبح حماية الدبابات وناقلة الجند المدرعة من هذا الخطر المحدق أمراً حتمياً حيث كشفت مصر في معرض EDEX-2018 عن منظومة تحذير من أشعة الليزر وبواحث الصواريخ الليزرية من نوع LWR-2000 وهي محلية الصُّنع تقوم بتحذير طاقم الدبابة أو المدرعة من تسليط أشعة الليزر المعادية ليقوم الطاقم باتخاذ التدابير المضادة من إطلاق قذائف الدخان للتشويش على أشعة الليزر ومنع وصولها للمركبة ويسمى هذا النظام بنظام القتل السهل.

وتعمل مصر حالياً على نظام آخر وهو الدفاع النشط أو القتل الصعب. ويتكون النظام من مصفوفة رادارات مثبتة على الدبابة أو ناقلة الجند مهمتها رصد الصواريخ المعادية المتجهة نحو المركبة ونظام كمبيوتر يقوم بالتحكم في النظام حساب سرعة واتجاه الصاروخ ويقوم في خلال جزء من الثانية بإطلاق قذائف تجاه الصاروخ لتنفجر به بعيداً عن المركبة وعمل مظلة آمنة للمركبة من خطر الصواريخ المعادية. وبذلك النظام يتولى حماية المركبة والطاقم الذي بداخلها.

لدى الجيش الاسرائيلي أنظمة مشابهة أشهرها نظام “تروفي” الذي تستخدمه على مدرعاتها ودباباتها لحمايتها من الصواريخ وقامت بتزويد جيوش أوروبا وأمريكا به.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*