المغرب يتسلح بسفينتين حربيتين من شركة “نافانتيا” إسبانية

Avante 2200
Avante 2200

تتحضر المملكة المغربية لاقتناء سفينتين حربيتين من إسبانيا بمبلغ يقدر بنحو 272 مليون يورو، بحسب صحيفة “الباييس” الإسبانية.

وقالت الصحيفة الإسبانية، إن المغرب “يشتري لأول مرة منذ 3 عقود سفينة حربية من إسبانيا” لإنجاز الدوريات، يبلغ ثمنها 150 مليون يورو، وسوف يتم صنعها في ورشات شركة “نافانتيا”، المملوكة من طرف الحكومة سابقا، في منطقة “قادس” (Cadix) في جنوب إسبانيا حسب تصريحات ماريا خيسوس مونتيرو الوزيرة الإسبانية للشؤون المالية.

وكان قد نقل موقع “دفاع العرب” عن الشركة الاسبانية، في 11 يناير/ كانون الثاني الحالي، أنها أبلغت المغرب في نيسان/ أبريل الماضي مواصفات العقد الخاص ببناء زورق الدورية، الذي اهتمت فيه أحواض بناء السفن من عدة دول. وقدمت نافانتيا عرضها في آب/ أغسطس وسافر فريق من الشركة إلى المغرب للتفاوض على الجوانب الفنية والتجارية.

يأتي هذا التوجه نحو الجار الإسباني بعد نحو 35 عاما من اقتناء الرباط سفنها من فرنسا وهولندا.

مواصفات السفينة الحربية

تقول مصادر “الباييس” إنها سفينة تزن 1500 طن بطول 80 مترا لطاقم يتشكل من 80 بحارا واكتفاء ذاتي على مدى 4000 ميل بحري مجهزة بقاعدة لإقلاع وهبوط المروحيات ومدفع “أوتو ميلارا من عيار 76 ملم”.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن شركة “نافانتيا” تتفاوض مع الرباط منذ أكثر من عام من أجل بيعها سفينتين من هذا النوع بمبلغ 272 مليون يورو، إحداهما انطلقت عملية بنائها، فيما يعتقد أن المفاوضات ستؤول في المستقبل، حسب وزيرة المالية الإسبانية، إلى  الاتفاق على صفقات سفن حربية مماثلة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*