هل المسيرات المستخدمة في مناورات إيران هي نفسها التي إستخدمت في الهجمات التي استهدفت السعودية؟

طائرة مهاجر 2 المسيرة طوّرتها شركة قدس أثناء الحرب العراقية الإيرانية (الصحافة الإيرانية)
طائرة مهاجر 2 المسيرة طوّرتها شركة قدس أثناء الحرب العراقية الإيرانية (الصحافة الإيرانية)

أجرى الحرس الثوري الإيراني مناورات عسكرية، في 15 يناير/ كانون الثاني الحالي، شهدت استعمال “طائرات انتحارية بدون طيار” تشبه تلك التي استخدمت في هجوم عام 2019 في السعودية، وفق ما نقل موقع قناة الحرة.

وبحسب ما أشار موقع القناة، ان قرار الحرس استخدام الطائرات بدون طيار  في مناوراته الصاروخية يأتي في وقت تحاول فيه إيران الضغط على الرئيس المنتخب جو بايدن بشأن برنامجها النووي.

وقال الموقع أن مشهد من المناورات وأظهر طائرة بدون طيار وهي تصطدم بأهداف وصفتها إيران بأنها “قواعد افتراضية للعدو ” قبل أن تنفجر، وتظهر اللقطات التي نشرها الإيرانيون أحد الأهداف على شكل مركبة صاروخية، وهو هدف له معنى في منطقة تعتمد فيها القوات الأميركية وحلفاؤها من الخليج على  بطاريات صواريخ باتريوت للدفاع.

وبدت الطائرة بدون طيار ذات الشكل المثلثي لديها زعانف على كلا الجانبين. ويشبه هذا إلى حد كبير ما يسمى بطائرات “دلتا” بدون طيار المستخدمة في هجوم بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالسعودية في سبتمبر 2019،  كما تشبه الطائرات المستعملة في هجوم مايو 2019 على خط الأنابيب السعودي بين الشرق والغرب.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت إيران من تدريباتها العسكرية. وأجرت البحرية الإيرانية، الأربعاء، مناورات صاروخية قصيرة المدى استمرت يومين في خليج عمان.

وأجرى الحرس الثوري، السبت، عرضا بحريا في الخليج العربي. وقبل أسبوع، أجرت إيران مناورة ضخمة بطائرات دون طيار عبر نصف البلاد.

موقع قناة الحرة

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*