صحيفة بريطانية: السلطات الأسترالية لن تحظر مبيعات الأسلحة للرياض وأبوظبي

حرب اليمن

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن “السلطات الأسترالية لا تعتزم حظر مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات، على خلفية تورطهما في حرب اليمن”، بحسب وكالة الأناضول.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن متحدث باسم وزارة الدفاع الأسترالية، لم تسمّه، قوله إن “بلاده لا تخطط لحظر مبيعات الأسلحة للرياض وأبوظبي”، مضيفاً أن “كانبيرا ستدرس المخاطر الناشئة عن تصدير الأسلحة للدولتين المذكورتين”.

وتابع المتحدث قائلا: “نظرًا لتقييم كل حالة على أساس مزاياها، فإن ضوابط الصادرات الدفاعية الأسترالية تستوعب بسهولة النظر في الظروف الجيو استراتيجية المتغيرة والمخاطر الناشئة (عن تصدير الأسلحة)”، مشيراً أنه “تم تقييم كل طلب كحالة مستقلة، مع النظر فيما إذا كان التصدير سيضر بأمن أستراليا أو جيشها أو علاقاتها الدولية”.

وأوضح أنه سيتم رفض التصريح بتصدير الأسلحة في حالة “وجود خطر كبير يتمثل في إمكانية استخدامها بما يتعارض مع المصلحة الوطنية، بما في ذلك ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو تسهيل ذلك”.

ولفت المتحدث أن “الضوابط الأسترالية تسهل التصدير بشكل مسؤول للسلع والتكنولوجيا الخاضعة للرقابة، بحيث لا تضر تلك الصادرات بالمصلحة الوطنية”.

وأصدرت أستراليا 5 تصاريح دائمة لتصدير أسلحة إلى السعودية وتسعة تصاريح لتصديرها إلى الإمارات، في الفترة الممتدة بين أغسطس/ آب 2019 وأكتوبر/ تشرين الأول 2020، حسبما ذكرت صحيفة “الغارديان أستراليا” الشهر الماضي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*