مسؤول أمريكي: مستعدون لبيع اليونان مقاتلات “إف-35”

مقاتلة "إف-35"
مقاتلة "إف-35"

قال السفير الأمريكي في اليونان جيفري بيات، أن بلاده مستعدة لبيع مقاتلات “إف-35” لأثينا، موضحاً في مؤتمر صحفي، يوم الخميس في 5 آذار/ مارس الجاري، أن الولايات المتحدة تنتظر بفارغ الصبر التعاون بشأن بيع الطائرات الحربية “إف-35” إذا قررت اليونان الاستثمار في هذا الشأن​​​​​​​، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف السفير بيات:” مستعدون لبيع “إف-35” لليونان عندما تصبح جاهزة”، وأشار إلى حاجة اليونان إلى البنية التحتية اللازمة من أجل ضم المقاتلات المذكورة لقواتها الجوية.

ولفت إلى أن شراء أثينا فرقاطات اقترحتها الولايات المتحدة من أجل الأسطول اليوناني من شأنه أن يسهم في تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. وتطرق إلى المحادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان، فأكد أن الولايات المتحدة تدعمها.

وأردف: “ترغب الولايات المتحدة في بقاء المحادثات بمسارها، والكرة الآن في ملعب أنقرة”.

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان عام 2002، من أجل تحضير أرضية لحل “عادل ودائم وشامل” يقبله الطرفان لمعالجة خلافاتهما في البحرين المتوسط وإيجة.

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرقي المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*