مما يتألف نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي وهل ستتزود السعودية به؟

القبة الصاروخية الإسرائيلية
القبة الصاروخية الإسرائيلية

تملك الدولة العبرية اليوم نظاما متكاملا متعدد المستويات من منظومات الدفاع الجوي بحسب “وكالة سبوتنيك” الروسية، تشمل 3 منظومات:

  • منظومة الدفاع الجوي التكتيكية “القبة الحديدية”.
  • منظومة الدفاع الجوي لاعتراض الصواريخ الصغيرة والمتوسطة المدى “مقلاع داوود”.
  • منظومة الدفاع الجوي “آرو”، المخصصة لتدمير الصواريخ البالستية والصواريخ البعيدة المدى.

وقد صنعت “القبة الحديدية” من قبل الدولة العبرية، بينما ظهرت منظومتا “مقلاع ديفيد” و”آرو” نتيجة التعاون مع الشركتين الأمريكيتين الرائدتين “رايثيون” و”بوينغ”.

وذكر مدير عمليات وكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية غاري بينيت أن منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية “آرو-3″، هي المنظومة الأكثر تقدما بين منظومات هذا الطراز، القادرة على إسقاط الصواريخ البالستية العابرة للقارات، ويمكن استخدمها حتى بمثابة أسلحة مضادة لهجمات الأقمار الصناعية.

ونشرت قناة الحرة في 22 مارس/ أذار الحالي، أنه في الوقت الذي تتعرض فيه السعودية لهجمات مستمرة صاروخية وأخرى بطائرات مسيرة، يدعو البعض إلى ضرورة تزويد المملكة ببطاريات القبة الحديدية للصواريخ الدفاعية.

ومنذ العام الماضي، زادت الشائعات بشأن العلاقات الإسرائيلية مع السعودية التي تتعرض للتهديد من طائرات بدون طيار وصواريخ بعيدة المدى يطلقها الحوثيون من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن. 

في نفس الاتجاه، نُشر الأحد، في صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية إنه يجب على إسرائيل التفكير في مساعدة المملكة، الأمر الذي أيده سيث فرانتزمان، المحلل بصحيفة “جيروزاليم بوست”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*