مجلة أمريكية: إيران ستسعى للحصول على المقاتلة الصينية المتطورة “جي – 10”

كشفت مجلة “ميلتري واتش” المتخصصة بالشأن الدفاعي، عن توقيع صفقة بين الصين وإيران بقيمة 400 مليار دولار، ونوهت المجلة إلى أن هذه الصفقة تأتي عقب اتفاقية عسكرية واقتصادية وقعت سابقا بين البلدين في شهر يوليو/ تموز من عام 2020.

ومن المعلوم أن هذه الاتفاقية وقعت بعد انتهاء حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2020.

ولفتت المجلة الأمريكية، إلى أن إيران أصبحت تعتمد على نفسها في مجال تصنيع السلاح، في حين أنها تحصل على معظم المعدات التي لا تستطيع إنتاجها من كوريا الشمالية، التي تجاهلت حظر الأسلحة المفروض على إيران.

مقاتلة "جي - 10" الصينية
مقاتلات “جي – 10” الصينية (سبوتنيك)

وأشارت المجلة إلى أن طهران ستسعى للحصول على المقاتلة الصينية المتطورة “J-10C”، حيث اعتبرتها من أفضل الخيارات الحالية المتاحة بالنسبة لإيران من الناحيتين السياسية والاقتصادية، حيث توفر الطائرة ذات المحرك الواحد تكلفة تشغيلية مخفضة جدا كونها ليست من طائرات الوزن الثقيل.

بالإضافة إلى ذلك، تستطيع بكين بحسب المجلة، تأمين المقاتلات بشكل سريع لطهران، ويذكر أن الصين أدخلت حوالي 200 مقاتلة من هذه الفئة في الخدمة منذ عام 2018.

واعتبرت مجلة “ميلتري واتش” أن هذه الصفقة ستسهل للصين الدخول في أسواق الشرق الأوسط، وأضافت أن إيران قد تسعى للحصول على طائرات الصينية الباكستانية JF-17 Block 3 الأخف وزناً والتي تعتبر أرخص .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*