بعد مصر.. اندونيسيا فى المراحل النهائية لشراء 36 مقاتلة رافال

طائرات رافال تابعة لسلاح الجو الهندي
طائرات رافال تابعة لسلاح الجو الهندي

أفاد موقع “Intelligence Online” الفرنسي أن شركة داسو بدأت المراحل النهائية من المفاوضات مع وزارتي المالية الفرنسية والإندونيسية لتمويل بيع 36 طائرة مقاتلة رافال للقوات الجوية الإندونيسية.

واتفقت كوريا الجنوبية مع إندونيسيا في 2014 على التعاون في تطوير مقاتلة “كيه. إف. إكس” في مشروع قيمته 7.5 تريليون وون (6.3 مليار دولار) على أن تتحمل جاكرتا 20% من التكلفة، ولكن في عام 2018 حاولت جاكرتا إعادة التفاوض لتخفيف الضغط عن احتياطيها من النقد الأجنبي، وسعت لاحقاً إلى المقايضة على نصيبها من التكلفة.

إنفوجرافيك: ما هي أبرز قدرات الرافال المصرية؟

وأفادت وكالة “بلومبرغ” الدولية في وقت سابق بأن الإدارة الأمريكية أجبرت إندونيسيا على فسخ الصفقة المعقودة مع روسيا بشأن شراء مقاتلات “سو-35” روسية الصنع، والتي تقدر قيمتها بنحو مليار دولار، وعلاوة على ذلك فإن جاكارتا تخلت كذلك عن شراء زوارق حربية صينية بمبلغ 200 مليون دولار وفق الوكالة.

يذكر أن اتفاقية توريد 11 مقاتلة من طراز “سو-35” وقعت بين روسيا وإندونيسا عام 2018. وكانت وسائل الإعلام قد أفادت الصيف الماضي بتخلي إندونيسيا عن الصفقة، مع ذلك فإن مدير عام شركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية، ألكسندر ميخييف، أعلن آنذاك أن روسيا جاهزة لتنفيذ الصفقة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*