لتجديد أسطولها القديم.. كرواتيا تشتري مقاتلات “رافال” الفرنسية بقيمة 1.2 مليار دولار

طائرة رافال الفرنسية
طائرة رافال الفرنسية

وافقت كرواتيا على شراء مجموعة من الطائرات الحربية المستعملة من فرنسا في صفقة تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار، حسب تأكيد رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش الجمعة.

وتهدف كرواتيا من خلال هذه الصفقة إلى تجديد أسطولها القديم من الطائرات الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، وتعزيز قواتها الجوية.

وقال رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش إن أكبر عملية شراء عسكرية منفردة لكرواتيا منذ انفصالها عن الاتحاد اليوغوسلافي في حرب 1991-1995 ستكون قيمتها 999 مليون يورو، وستشمل 10 طائرات بمقعد واحد وطائرتين بمقعدين من طراز “رافال” ذات محركين.

وأشادت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي بالاتفاقية التي اعتبرت أنها تعكس “تعزيز العلاقات الاستراتيجية” بين البلدين، مثمنة قرار زغرب الشراء من شريك أوروبي.

طائرات رافال تابعة لسلاح الجو الهندي
طائرات رافال تابعة لسلاح الجو الهندي

 

وستحل الطائرات من طراز “رافال” والبالغ عددها 12 مكان طائرات “ميغ” روسية الصنع التي تملكها كرواتيا.

 هذه أكبر عملية شراء للأسلحة تتمّها كرواتيا منذ تسعينات القرن الماضي، ومن الجدير بالذكر أن كرواتيا انضمت إلى حلف شمال الأطلسي عام 2009 ومن ثم إلى الاتحاد الأوروبي بعد أربع سنوات.

 وتنفق كرواتيا أقل بقليل من مليار دولار كل عام على الدفاع، وفق بيانات حلف الأطلسي، وهو أقل من النسبة التي يوصي بها الحلف أعضاؤه وتبلغ 2% من إجمالي الناتج الداخلي لكل بلد.

المصدر: “أسوشيتد برس” + فرنسا 24

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*