مجلة أمريكية: مقارنة بين الدبابة الروسية “أرماتا” ونظيرتها الأمريكية “أبرامز”

أشارت مجلة “ناتشونال إنترست” إلى أنه سيكون من الصعب تحديد نتيجة معركة بين الدبابة الروسية الحديثة تي-14 “أرماتا” ونظيرتها الأمريكية أبرامز ، حيث تستخدم كلتا الدباباتين أحدث الذخيرة والدروع بقدرات غير معروفة.

وبحسب المجلة تم استخدام تقنيات وتصميمات أخذتها من التعديلات السابقة عند تصميم أحدث تعديل لـ “Abrams” M1A2 SEP v3، أما “أرماتا” تعتمد بالكامل تقريبًا على التقنيات والتصميمات الجديدة.

وذكرت المجلة أن الدبابة الروسية تتميز ببرجها غير المأهول، والذي يمنحها مجموعة فريدة من المزايا، وبوجود برج غير مأهول وكبسولة طاقم مدرعة مفصولة عن الذخيرة يعطي للدبابة بقائية أكبر.

وتوضح “ناتشونال إنترست” أن أرماتا مجهز ة بنظام واحد فقط لتحديد الأهداف، والبرج غير المأهول ضعيف الحماية، وهو معرض للخطر.

أما الدبابة أبرامز المحدثة فتلقت تحسينات في المجالات الرئيسية، وتم تجهيز الدبابة بوحدة “Ammunition Datalink” التي تسمح باستخدام أحدث الذخيرة ومجموعة دروع محسّنة ونظام تحديد الأهداف تصوير حراري للمدفعي والقائد، من المخطط تحديث النظام واستبداله بالجيل الثالث من أجهزة التصوير الحراري.

ومن ناحية أخرى ذكرت المجلة الأمريكية، أبرامز تحتوي على محرك توربيني غازي أهدأ من محرك الديزل في دبابة أرماتا. لكن “أرماتا” أخف وزنا مما يسمح لها بالمناورة بشكل أفضل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*