مجلة “ميلتاري واتش”: نجاح تفاوضي مصري كبير في صفقة “رافال”

مقاتلة رافال
مقاتلة رافال

كشفت مجلة “ميلتاري واتش” المتخصصة في الشؤون العسكرية عن تفاصيل الصفقة التي عقدتها مصر مع فرنسا لشراء مقاتلات “رافال” الفرنسية، مشيرة إلى نجاح مصري كبير حول الصفقة، ومنوهتاً بقيام مصر بتنفيذ مناورة في المفاوضات، حيث أطالت أمد المفاوضات بهدف الوصول إلى أفضل صيغة عقدية ممكنة مع الجانب الفرنسي.

وكشفت المجلة عن حصول مصر على عقد شراء مثالي، حيث سيحصل الجانب المصري على 30 مقاتلة بموجب صفقة بقيمة 4.5 مليار دولار، سيتم تمويلها من خلال قرض سيتم إعادة سداده على مدى 10 سنوات على الأقل، ويأتي هذا الإعلان بعد سنوات من المحادثات حول متابعة محتملة لصفقة تم توقيعها في فبراير 2015، طال أمد المفاوضات، حيث درست مصر البدائل المتاحة بشكل دقيق.

ستصبح مصر بفضل هذه الصفقة أكبر مشغل أجنبي لهذه الفئة من الطائرات في العالم، بحجم أسطول يصل إلى 54 مقاتلة.

بلغ متوسط سعر المقاتلات 150 مليون دولار لكل مقاتلة، بعكس الصفة التي حصل عليها الجانب الهندي لشراء 36 مقاتلة، حيث بلغ سعر المقاتلة الواحدة المقدمة للهند حوالي 217 مليون دولار لكل طائرة، أي 45% أكثر من القيمة التي سيدفعها الجانب المصري.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول بالوزارة أن مصر سوف تتسلم مقاتلات رافال الثلاثين المتفق عليها بين عامي 2024 و2026 في إطار عقد معلن عنه مسبقا.

وأوضح المسؤول الفرنسي أنه سيتم اليوم توقيع عقد تمويل المقاتلات مع الجانب المصري وسيبدأ التنفيذ بحلول منتصف يونيو/ حزيران.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*