كيف تحاول الصين أن تحل أكبر مشكلة تعاني منها طائراتها المقاتلة؟

طائرة مقاتلة شبحية من طراز J-20 الصينية تعرض طلاءها الجديد من مواد التخفي وتحلق فوق قاعة المعرض في معرض الصين للطيران 2018. الصورة: Cui Meng / GT
طائرة مقاتلة شبحية من طراز J-20 الصينية تعرض طلاءها الجديد من مواد التخفي وتحلق فوق قاعة المعرض في معرض الصين للطيران 2018. الصورة: Cui Meng / GT

تحت هذا العنوان جاء مقال هام جدا فى صحيفة “بزنس إنسايدر”. ولعله يلقى الضوء على محاولة الصين الأخيره الاستحواذ على حصة مسيطرة في “Motor Sich”، وهي شركة أوكرانية تعد واحدة من أكبر الشركات المنتجة لمحركات طائرات الهليكوبتر والطائرات والصواريخ والتى أوقفتها الحكومه الأوكرانية هذا العام .

كما يتكامل مع العديد من التحليلات الأخرى فى وسائل اعلام و مواقع اخبارية متعدده مثل موقع “EurAsian Times”.

كما أنه يلقى الضوء على مشكلة كبيرة تواجه مقاتلة الجيل الخامس الصينيه “J-20”.

فالمقاتلة من الجيل الخامس المعروفة أيضًا باسم “التنين العظيم” هي أكثر من مجرد مقاتلة خفية بل إنها مثال على أن الصين، مثل الولايات المتحدة، يمكنها بناء بعض من أفضل التقنيات العسكرية في العالم.

لكن J-20، مثل جميع الطائرات الصينية، تتعثر بسبب الافتقار إلى محركات نفاثة عالية الأداء تتسم بالكفاءة والمتانة. ولعل هذا هو سبب اعتماد الصين على روسيا فى تزويد طائراتها بالمحركات.

هذه المشكلة ابتليت بها صناعة الدفاع في الصين لفترة طويلة، وهي مشكلة تعمل بكين جاهدة لحلها.

مقاتلة J-20 صينية
مقاتلة J-20 صينية

قد تكون الصعوبات التي تواجهها الصين مع المحركات النفاثة مفاجئة بالنظر إلى التعزيزات العسكرية الهائلة والناجحة في البلاد.

كما أنه ليس سراً أن الصين ماهرة في الهندسة العكسية للتكنولوجيا الأجنبية لعمل نسخ محلية. تعتمد كل طائرة مقاتلة صينية تقريبًا على تصميمات مسروقة أو عكسية.

لكن الهندسة العكسية الصينية على مستوى صناعة محركات نفاثة محلية فشلت إلى حد كبير، على الرغم من إمكانية وصول بكين إلى المحركات النفاثة الروسية، وفقا للصحيفة.

واحدة من أقدم إصداراتها من محرك مصمم محليًا ، WS-10A ، تتعطل بانتظام بعد 30 ساعة فقط من الاستخدام.


هناك أسباب عديدة لهذه الإخفاقات. أولاً، تدرك روسيا أن الصين قد سرقت ملكيتها الفكرية من قبل وهي مترددة في بيع بكين أفضل محركاتها. لا تبيع موسكو أيضًا محركات قائمة بذاتها ، بدلاً من ذلك تدرجها في الطائرات الحالية ، مما يجعل نسخها أمرًا صعبًا.

ثانيًا وهو الأهم، لا تُترجم مهارة الهندسة العكسية بسهولة إلى إتقان في تطوير محركات نفاثة جديدة من الصفر. يتطلب ذلك معرفة تقنية تستغرق سنوات من التعلم المكثف للتطوير وأجيال للوصول للكمال.

ثالثا وربما الأهم، أن تصنيع المحركات النفاثة أمر معقد للغاية.

وقال تيموثي هيث، كبير الباحثين الدوليين والدفاعيين في مؤسسة Rand Corporation، لـ Insider: “هناك عدد قليل من التقنيات التي هي بالفعل في ذروة التصنيع التكنولوجي، والمحركات النفاثة هي واحدة منها.”

وأضاف هيث: “من الصعب إتقان هذه التقنيات المتطورة لدرجة أن عددًا كبيرًا من البلدان يفشل بتحقيقها والقليل ينجح فيها”.

تكمن الصعوبة الرئيسية في علم المعادن والآلات. على سبيل المثال ، يحتوي محرك واحد على طائرة مدنية من طراز بوينج 747 على 40 ألف قطعة على الأقل. يمكن أن تصل درجات الحرارة في هذا المحرك إلى 2500 درجة فهرنهايت ، ويمكن أن تدور شفرات المروحة أكثر من 3000 مرة في الدقيقة خلال رحلة تستغرق ساعات.

يمكن نسخ مخططات لمثل هذا المحرك ، لكن أسرار إنتاج وتشكيل الأجزاء المعدنية التي يمكنها تحمل درجات الحرارة هذه وتدور بسرعة RPM الهائلة على مدى آلاف الساعات – ناهيك عن العوامل الخارجية مثل مقاومة الرياح والتآكل – دون الانكسار ليست سهلة الإيجاد.

عيب آخر للصين هو أن الكيانات المكلفة بتطوير هذه الآلات المعقدة هي شركات مملوكة للدولة.

ومن الواضح أن الصين هي أكثر من مدركة لمشاكل محركها.

مقاتلة J-20
مقاتلة J-20

إذ وُصف ليو داشيانغ ، نائب مدير لجنة العلوم والتكنولوجيا في مؤسسة صناعة الطيران الصينية المملوكة للدولة ، العام الماضي تطوير محركات الطائرات المحلية بأنه “مهمة سياسية جادة وعاجلة” وقال إن الصين تواجه “تحديًا غير مسبوق”.

وأضاف ليو: “أصبحت الدول الراسخة في مجال الطيران أكثر صرامة معنا عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى التكنولوجيا” ، مضيفًا أن الجهود الأمريكية الأخيرة لتقييد الفرص أمام شركة الاتصالات الصينية هواوي “تخبرنا أنه لا يمكن شراء التكنولوجيا المهمة ، حتى لو كنت تنفق الكثير”.

لذلك من أجل محاولة الوصول المباشر إلى أسرار تصنيع الطائرات ، حاولت شركة الطيران الصينية المملوكة للدولة Skyrizon ، والتي أدرجتها الحكومة الأمريكية في القائمة السوداء ، الحصول على حصة مسيطرة في Motor Sich والتي أوقفتها الحكومة الأوكرانية.

Motor Sich هي شركة أوكرانية تعد واحدة من أكبر منتجي محركات طائرات الهليكوبتر والطائرات والصواريخ.
ربما تكون Motor Sich واحدة من الشركات القليلة في العالم التي يمكنها تصميم وبناء محرك جديد من الألف إلى الياء بمفردها.

وفقًا للتقارير ، Motor Sich تنتج 28 نوعًا مختلفًا من المحركات ، والتي يتم تثبيتها على Mi- (Mil Mi-2 ، و Mil Mi-8/17 ، والنسخ ، Mil Mi-24 ، و Mi-28) وسلسلة المروحيات العسكرية Ka (Ka -27/32، Ka-52) وطائرات أنتونوف أن-26 ، أن-72 ، أن-74 ، أن-124 رسلان وأن-2225 (مريا Mriya).

كما تشمل بعض المحركات الرئيسية في حافظتها ، Progress D-18T ، التي تعمل على تشغيل طائرات النقل الإستراتيجية من طراز أنتونوف An-124 و An-225 ، و Ivchenko AI-25 لتشغيل طائرات التدريب التي تشمل AVIC Hongdu JL-8 الصينية.

تعد الإمكانات الاستراتيجية والتقنية للشركة أمرًا حيويًا للغاية للأمن القومي لأوكرانيا.

وبينما زودت روسيا الصين بعدد كبير من محركات الطائرات للمقاتلات الصينية ، إلا أن موسكو رفضت التخلي عن تكنولوجيا محركاتها المقاتلة.

ووفقًا للخبراء ، فقد فوجئت بكين بإحجام موسكو عن إمدادها بمحركات الطائرات المقاتلة مباشرة. بدلاً من ذلك ، تفضل روسيا بيع الطائرة بأكملها إلى الصين بسبب تاريخ الصين في الهندسة العكسية.

قد يكون هذا قد أجبر الصين على الاستحواذ على الشركة الأوكرانية ، لكن الأمر نفسه يواجه عقبات الآن. يُعتقد أن أوكرانيا لا ترغب في خسارة مشروع مهم استراتيجيًا للصين ، بينما تعارض الولايات المتحدة فكرة إيجاد الصين حلاً لأزمة محركاتها النفاثة.

تتم مراقبة هذه القضية عن كثب من قبل جميع الدول الحليفة الرئيسية. ونقلت مجلة Breaking Defense ، وهي مجلة رقمية عن استراتيجية وسياسة وتكنولوجيا الدفاع ، عن مسؤولي الاستخبارات الغربية قولهم: “ليس من مصلحتنا أن يقوم جيش التحرير الشعبي بسد هذه الفجوة الكبيرة في قطاع الصناعات الدفاعية لديهم”.

وفي الوقت نفسه ، من المتوقع أن تستبدل الصين محركات AL-31F الروسية ، التي تشغل طائراتها النفاثة J-20 ، بنسخة مطورة من محركات WS-10 محلية الصنع. وفقًا للتقارير ، وجد مهندسو الطائرات الصينيون أن محركات WS-10C المصنعة محليًا تحظى بنفس قدرات محركات AL-31F الروسية الصنع.

على الرغم من النكسات ، حققت الصين بعض التقدم في بعض الاصدارات الحديثة من WS-10 بما يكفي لتزويد بعض الطائرات الصينية بها ، بما في ذلك العديد من طائرات J-20.

وقالت مصادر صينية إن WS-15 ، وهو محرك مصمم خصيصًا لـ J-20 ، “قد يتم الانتهاء منه في غضون عام أو عامين” وأنه بمجرد تثبيت هذه المحركات بدلا من محركات AL-31F الروسية الحالية ، ستكون J-20 “على قدم المساواة” مع طائرة الجيل الخامس الأمريكية من طراز F-22 Raptor.

هل يا ترى سينجح الجيل القادم من المحركات الصينية في الوصول بصناعة المحركات الصينية إلى بر الأمان ؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*