القوات الجوية الليبية تنجح في إعادة طائرة من طراز “ميغ 23” إلى الخدمة بطريقة عجيبة

مقاتلة "ميغ 23" تابعة للقوات الجوية في الجيش الوطني الليبي
مقاتلة "ميغ 23" تابعة للقوات الجوية في الجيش الوطني الليبي

تناقلت مواقع عسكرية صورة غربية لطائرة مقاتلة ليبية، تبدو أجنحتها وكأنها لا تتناسق مع بدنها في الأبعاد وحتى الطلاء، وعلقت مصادر مطلعة بقولها إن هذه الطائرة هي من طراز “ميغ 23″، وفق ما نقلت “سكاي نيوز عربية”.

وبحسب الموقع، نجح سلاح القوات الجوية في الجيش الوطني الليبي في إعادتها إلى الخدمة حيث لجأ إلى استخدام قطع غيار من طائرات أخرى لتشغيلها، فإن الكوادر الفنية قامت بتجميع جناحين أيمن وأيسر من مقاتلتين خارجتين من الخدمة.

ونقلت “سكاي نيوز عربية” عن مصادر أن الطائرة نفسها شاركت في العمليات القتالية التي جرت خلال المدة الماضية بنجاح.

وسبق أن نفى الناطق باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، الاستعانة بطائرات أجنبية خلال المواجهات التي خاضها الجيش ضد المجموعات المسلحة، قائلا إن الكوادر الفنية الليبية تمكنت بجهود ذاتية من إعادة تشغيل عدد من الطائرات المقاتلة التي خرجت من الخدمة، وذلك في ظل القرار الأممي الذي يفرض حظرا لتوريد الأسلحة إلى ليبيا.

يذكر أنه وردت أنباء سابقاً أن الجيش الوطني الليبي قام باستدعاء الطائرات المقاتلة التي اشتراها القذافي من الاتحاد السوفيتي للخدمة.

وظهرت بعض هذه الطائرات في عرض عسكري أقامه الجيش الليبي في قاعدة عسكرية قريبة من مدينة بنغازي في بداية أيار/ مايو 2018، من بينها طائرة “ميغ-23أو بي”.

ونُشر سابقاً على شبكة الإنترنت صورة تُظهر أن هذه الطائرة تحمل قنبلة “إر بي كا-250-275”. وتحتوي هذه القنبلة على 150 عبوة متفجرة تزن الواحدة منها 1.2 كيلوغرام. ويغطي انفجارها دائرة يبلغ نصف قطرها 12.5 متر.

ويمكن للطائرة أن تلقي هذه القنبلة من علو 400 متر. وتستطيع طائرة “ميغ-23أو بي” أن تحمل من القنابل والصواريخ ما يبلغ إجمالي وزنه 1600 كيلوغرام.

وتحتوي طائرة “ميغ-23أو بي” على مدفع “غي شي-23إل” عيار 23 ملم و200 قذيفة، إضافة إلى القنابل والصواريخ غير الموجهة، بحسب صحيفة “روسيسكايا غازيتا”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*