صحيفة هندية: الهند تعيد لروسيا غواصة نووية

الغواصة "نيربا" الروسية
الغواصة "نيربا" الروسية

ذكرت صحيفة “Hindustan Times” نقلا عن مصادرها في 5 حزيران/ يونيو الحالي، أن الهند ستعيد لروسيا غواصتها النووية “نيربا” والتي أطلقت عليها اسم “تشاكرا”، بسبب قرب انقضاء مدة استئجارها.

وذكرت الصحيفة أن طاقما هنديا يبحر بـ”تشاكرا” إلى ميناء مدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا، فيما لم يصدر أي تعليق أو تأكيد من قبل سلطات البلدين.

خدمت الغواصة النووية في الأسطول الحربي الروسي ثلاث سنوات ثم استأجرت الهند غواصة “نيربا” عام 2012 وإستخدمتها لتدريب طواقمها ومتابعة تحركات سفن حربية أجنبية ومنها سفن صينية.

وكان موقع “StrategyPage” الأمريكي قد أفاد بأن موسكو تشتبه بأن نيودلهي سمحت لأفراد البحرية الأمريكية بزيارة الغواصة “نيربا” الروسية من صنف 971 “أكولا”،  التي استأجرتها الهند عام 2011 لمدة 10 سنوات، والتي أطلق عليها اسم “تشاكرا”، حيث اطلع الأمريكيون على منظوماتها الداخلية، في خطوة تخالف شروط عقد الإيجار.

وفي 2019، عقدت الهند مع روسيا صفقة بقيمة 3 مليارات دولار لاستئجار غواصة نووية أخرى لمدة 10 سنوات.

يذكر أن الغواصات من صنف 971 “أكولا” قادرة على الغطس إلى 600 متر، وتصل سرعتها القصوى أثناء الغوص 30 عقدة، وهي مجهزة بطوربيدات وألغام وصواريخ مضادة للسفن والغواصات.

وتقدر قيمة عقد الإيجار بـ 650 مليون دولار.

وكانت الغواصة “تشاكرا” تعرضت لحادث في مطلع شهر أكتوبر الماضي، أدى إلى ظهور فجوة حجمها نحو متر ونصف في الجزء الأمامي من هيكلها، بحسب وسائل إعلام هندية، إلا أن قيادة البحرية الهندية لم تفصح بتفاصيل الحادث.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*