فرقاطات “MEKO” المصرية ودفاعها الجوي

فرقاطة "MEKO" المصرية
فرقاطة "MEKO" المصرية

مع بداية التفاوض مع الجانب الألماني للتعاقد على فرقاطات الميكو “MEKO-A200” متعددة المهام، كانت مصر تتطلع لتسليح الفرقاطات بأنظمة دفاع جوي بعيدة المدى في حال تم التعاقد عليها فعلاً، وكان التوجهه المصري للتفاوض مع الجانب الفرنسي لتسليح فرقاطات الميكو بصواريخ الدفاع الجوي بعيدة المدى من طراز أستر “ASTER-30” ذات مدى يعادل 120 كم، ولكن لم يتحقق هذا الأمر بسبب الرفض الفرنسي.

صواريخ امخونتو

توجهت مصر لجنوب إفريقيا وتعاقدت على صواريخ امخونتو “UMKHONTO” لتسليح فرقاطاتها بها، وقد شمل العقد تمويل مصر تطوير نسخة جديدة من الصاروخ معززة مشتقة من النسخة R ولكن بباحث حراري، يصل مداها إلى أكثر من 60 كم. ولكن تخلفت شركة دينيل عن الإيفاء بالتزاماتها فتم إلغاء العقد مع الجانب الجنوب إفريقي، وأعلنت الشركة أن مدى النسخة R الموجودة الآن والمطروحة للبيع ومداها 30 كم فقط.

بعدها توجهت مصر لشركة “MBDA” الأوروبية وتعاقدت على صواريخ الدفاع الجوي متوسطة المدى “MICA-NG” الجديدة صاحبة المدى 40 – 50 كم والمكافئة لصاروخ الدفاع الجوي الأمريكي المتوسط المدى “ESSM”. ليكون التسليح الأساسي لمهام الدفاع الجوي في فرقاطات “ميكو” المصرية.

صواريخ الدفاع الجوي متوسطة المدى “MICA-NG”

وبهذا، أصبحت فرقاطات “ميكو” “MEKO-A200EN” المصرية متفوقة على باقي النسخ التي تم تصديرها إلى باقي الدول في مهام الدفاع الجوي من حيث النوعية والمدى، فالنسخة الجنوب أفريقية والجزائرية من فرقاطات “ميكو” تم تسليحها بصواريخ الدفاع الجوي “Umkhonto-IR” ذات مدى يتراوح بين 15 – 20 كم وسرعة 2 ماخ وارتفاع 8 كم، في حين أن النسخة المصرية تتسلح بصاروخ الدفاع الجوي “MICA-NG” ذات مدى يتراوح بين 40 – 50 كم وسرعة تقدر بـ 4 ماخ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*