سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة كخط بارليف.. ما الموقف الخليجي؟

د. ظافر محمد العجمي – كاتب وأكاديمي كويتي

معروف ان الممرات المائية شريان حياة الدول التي تمرُّ بها،سواء كانت بحار أو أنهار اوقنوات، وحين صار خط بارليف الصهيوني جلطة في شريان مصر الحيوي قناة السويس لمدة 8 سنوات كان لابد من إزالة الجلطة بكل الطرق، وخلال سنوات 67-1973 لم يفلح الجراح الأميركي وليم روجرز ولا السوفيتي أندريه غروميكو في إزالة الجلطة؛ وكان لابد من التدخل الجراحي فحطم الجيش المصري فى 6 ساعات تجلطات  بارليف على القناة المكونة من 16 حصن  بعمق 12 كم داخل شبه سيناء على امتداد الضفة الشرقية ،وعاد تدفق الخيرات في شريان قناة السويس محققة إيرادات تراكمية بلغت 101 مليار دولار.

وشريان الحياة الرئيس لمصر هو النيل وليس قناة السويس؛ وجلطة سد النهضة التي احس بها المصريين في شريان حياتهم بدأ منذ 10 سنوات،ثم زادت  حتى   وصلت مرحلة حرجة برفض أديس أبابا اتفاق  تكون فيه فترة الملأ 7 سنوات، وأكدت  عزمها إتمام الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار مع بداية شهر يوليو الجاري، ما يمثل تهديدا للأمن القومي لمصر والسودان.

** خيار العمل العسكري

 المثل الشعبي يقول: “كل شارب وله مقص” والمعنى لا يقع هذه المرة بين شعرات شارب وشفرة مقص بل بين مركز توجيه المقاتلات المصرية والسودانية توربينات السد الإثيوبي.

1-بدء إثيوبيا الملء الثاني جعل لمصر والسودان نافذة خيارات ضيقة تتراوح بين استمرار الرهان على الدبلوماسية أو اللجوء للخيار العسكري بما يحمله من مخاطر

2-مجلس الامن قال ان القضية خارج نطاقه وكأنه يدفع للحرب

3-خيبة أمل عربية من المحيط الدولي وعلى رأسهم مجلس الأمن من روسيا وبريطانيا وفرنسا وحتى واشنطن.

سد النهضة الإثيوبي الكبير على نهر النيل الأزرق
سد النهضة الإثيوبي الكبير على نهر النيل الأزرق

** المؤشرات على العمل الجراحي العسكري

1-لاحظ الجميع التلويح المصري بالحرب والتصعيد في اللهجة السودانية

2-أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، (30 مارس)، أن حقوق بلاده المائية “خط أحمر”، لا يستطيع أحد المساس به، محذراً من أن عدم التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن السد سيفضي إلى اضطرابات ستطول المنطقة كلها.

3-الفرصة مواتية لعمل عسكري  لإسقاط حكومة ايبي احمد بأوضاعها الداخلية أكثر هشاشة مما يظن الكثيرون ووضعها في الانتخابات التشريعية وحرب أهلية في إقليم تيجراي،وأعداد كبير من النازحين. مناوشات حدودية مع السودان

4-من المؤشرات أنه كان هناك مناورات عسكرية سودانية مصرية، ذات أهداف هجومية

  5-كان هناك جولات  مصرية شملت عواصم صنع القرار من قبل وزير خارجية مصر سامح شكري ثم زيارات العاهل المصري نفسه  وهي ليست  لشرح القضية بل رفع العتب عن عواقب  العمل العسكري

** التبعات

1- القيام بضرب السد عسكريا سيحول إثيوبيا الى عدو صريح
2- ربما تنجح العملية لكنه لن يمنع أثيوبيا من حجز المياه مرة أخرى وبشكل دائم
3- لابد من عمليات تدخل واسعة تقوم بها القوات السودانية والمصرية في إثيوبيا، لتأمين واردات نهر النيل.
– يستحيل على أي قوات نظامية التعامل مع الوضع في الهضبة الاثيوبية
– انهيار سد النهضة الإثيوبي بمثابة قنبلة نووية مائية، تهدد ملايين السودانيين والمصريين

***موقف دول الخليج  

1-كنا مع مصر على قناة السويس حرب 67 وحرب الاستنزاف وشركاء في نصر أكتوبر وإزالة جلطة خط بارليف

 2-بغض النظر ان كان حل عسكري أو سياسي نحن مع مصر

 3-الموقف الخليجي من تداعيات سد النهضة ينطلق من أساس قومي، وينسجم مع مقتضيات الدفاع عن الحقوق المائية العربية.

4-تعتمد دول الخليج على استقرار النظام المصري، كأحد الدعائم الهامة لامنها القومي

5-لابد من دعم مصر والسودان بعد ان اجتمعت ضدهم الذئآب الأوروبية وبعد فشل الإدارة السابقة للرئيس ترامب، في استخدام نفوذها لإجبار الجانب الإثيوبي على اتفاق قانوني ملزم.

وبعد سفر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، إلى قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة  لمحاولة تحييدهم.

6-منذ قمة العلا، التي عقدت في يناير الماضي، أكد مجلس التعاون الخليجي تمسكه بحقوق مصر والسودان المائية أكثر من مرة

7- تمتلك دول الخليج، ولا سيما السعودية والكويت والإمارات وقطر، نفوذاً سياسياً كبيراً لدى أديس أبابا، بالنظر إلى التقارب الجغرافي والعلاقات التاريخية المشتركة فضلاً عن الاستثمارات الضخمة والتدخل لحل النزاعات. لكنه لم ينفع .

 8- في31 مارس 2021 أعربت دول الخليج صراحة عن دعمها لمصر والسودان  في ملف سد النهضة الإثيوبي. ثم في 6 يونيو 2021 أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ذلك في اجتماعهم بالدوحة .

ختاما

 1- انتظرت مصر على خط بارليف ست سنوات، ويكفي صبر عشر سنوات على سد النهضة، وعسكرية السيسي وجاهزية جيشه ليست أقل من خبرة وجيش السادات.

2- أشد ما يفرحنا في القضية هو عودة التضامن العربي

3- نتمنى ان لا تقوم الحرب فتبعات سد النهضة لن تهز القرن الأفريقي بل ستهز القرن الحادي والعشرين.

<strong><strong>د. ظافر محمد العجمي</strong></strong>
د. ظافر محمد العجمي

مدير مجموعة مراقبة الخليج، دكتوراه في امن الخليج العربي، استاذ منتدب بجامعة الكويت، يكتب عن قضايا امن الخليج في صحف خليجية عدة ، عقيد ركن متقاعد من القوة الجوية الكويتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.