الجيش المصري يتطلع إلى شراء نسخة مطورة من نظام صواريخ أرض-جو “2K12 M2 Kub”

نظام صواريخ أرض-جو "2K12 M2 Kub"
نظام صواريخ أرض-جو "2K12 M2 Kub"

أفاد موقع “تاكتيكال ريبورت” إن مصر تتطلع إلى شراء نسخة مطورة من نظام صواريخ أرض-جو “2K12 M2 Kub” الذاتية الدفع من صربيا.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام تم تحديثه من قبل “بي بي تي نامنسكا”، وهي شركة صربية لصنع الأسلحة ومدافع الهاون وقاذفات القنابل والمركبة الأرضية غير المأهولة ونظم الأسلحة المعقدة.

نظام صواريخ أرض-جو “2K12 Kub”

منظومة دفاع جوي سوفيتية أرض – جو منخفضة إلى متوسطة المدى ذاتية الحركة طورت المنظومة سنة 1959، واعدت لكي تستوفي متطلبات الأشتباك الجوي مع أهداف جوية تحلق بسرعة 420–600 م/ث بارتفاع 100 متر إلى 7 كم لمدى يصل إلى 20-24 كم مع إمكانية إصابة الهدف من الصاروخ الواحد بحوالي 70% وتصل إلى 99% بـ 3 صواريخ.

اسقطت المنظومة أول أهدافها الجوية في تجرية جرت في فبراير 1963 خضعت بعدها المنظمومة لسلسلة من التجارب الموسعة حتى دخلت مرحلة الإنتاج في 1967، جرت بعد ذلك عدة تحديثات لمنظومة صواريخ سام 6 لتلائم المتطلبات الحديثة في الدفاع الجوي، بالإضافة إلى الاتحاد السوفيتي فقد صدرت المنظومة إلى مصر وسوريا والعراق والجزائر وليبيا وإيران ودول أوروبا الشرقية.

يستخدم في حماية مناطق ذات مساحة كبيرة حيث يسمى بالدفاع عن منطقة Area Defense System وليس عن نقطة Point Defense التي تختص بها الانظمة قصيرة المدى ويقوم السام 6 بالتغطية عليها كما يستخدم في عمل الكمائن لاصطياد الطائرات الحربية المعادية نظرا لكونه نظام ذاتي الحركة وليس مركزيا.

قامت مصر بتطوير أنظمة سام-6 الى عدة فئات أهمها التطوير الروسي الحديث في عام 2005.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*