القوات الجوية الأمريكية تمنح “رايثيون تكنولوجيز” عقداً بقيمة 212 مليون دولار لأنتاج محركات لطائرات “إف-16” المغربية

منحت القوات الجوية الأمريكية شركة “رايثيون تكنولوجيز”، وهي شركة أمريكية مطوّرة ومصنّعة للطائرات والأسلحة الدفاعية، عقداً بقيمة 212 مليون دولار أمريكي لأنتاج محركات من طراز “Prat & Witney F100-229” لطائرات “إف-16” التابعة لسلاح الجو المغربي.

وستصنع ريثيون المحركات في “إيست هارتفورد” (East Hartford)، ومن المتوقع أن ينتهي العمل في حزيران/ يونيو 2025.

ويشير بيان وزارة الدفاع إلى أن العقد هو بيع عسكري أجنبي الى المغرب، وقد أنجز من خلال عملية استحواذ من مصدر واحد، وهي عملية تتم عندما يكون هناك مورد واحد فقط متاح للمنتجات المطلوبة.

يذكر أن المغرب طلب من الولايات المتحدة عام 2019, أن تقوم ببناء 25 طائرة من طراز “إف-16 C/D بلوك 72” من طراز “لوكهيد مارتن”، و 29 محرك من طراز “Prat & Witney F100-229″، ومعدات إضافية أخرى “ذات صلة”، مقابل 3.9 مليار دولار أمريكي، وفقا لما ذكره موقع govconwire.com.

وتفيد وكالة التجارة الدولية التابعة للولايات المتحدة بأن مبيعات المعدات العسكرية للمغرب قد تضاعفت بين عامي 2019 و2020، وزادت من 4.01 مليار دولار أمريكي إلى 8.5 مليار دولار أمريكي، في إطار الجهود التي يبذلها المغرب لزيادة القدراته العسكرية.

وتجدر الاشارة أن المغرب اشترى نظام الدفاع الجوي “باتريوت” من الولايات المتحدة، وطائرات الطائرات من طراز “إف-16″، و 24 طائرات عمودية هجومية جديدة من طراز “أباتشي”، بالاضافة الى طائرة إستطلاع من طراز “G550”.

كما أن المغرب هو أكبر مشتر للمعدات العسكرية الأمريكية في أفريقيا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*