خبير كويتي يتحدث عن مقاتلة روسيا الجديدة “Checkmate”

ما زالت خطط روسيا بشأن المقاتلة الجديدة غير معروفة، ولا توجد بيانات دقيقة عن خصائص الطائرة، التي سيتم تقديمها للجمهور في 20 يوليو/ تموز الحالي.

سيتم تقديم المقاتلة الروسية الجديدة في اليوم الأول من العرض الجوي في معرض “ماكس-2021”.  بينما تظل البيانات المتعلقة بالمنتج الجديد سرية، ولا تنشر “روستيخ” سوى كمية صغيرة من المعلومات وتحافظ على السرية.

ويقول الباحث والمتخصص الكويتي في مجال الدفاع والطيران والأنظمة الدفاعية، علي الهاشم، أن سوخوي على ما يبدو قد استفادت من تصميم مقاتلة بوينغ “X-32” الذي لم يتم اختيارها من قبل القوات الجوية الأمريكية سابقاً مقابل تصميم مقاتلة “F-35” التي هي من إنتاج لوكهيد مارتن.

وأضاف الهاشم أنه يلاحظ من خلال الصور، مدى تطابق الهيئة الهندسية او (configuration) للنموذج بوينغ “X-32” وسوخوي “Checkmate”.

ورأى الهاشم أنه سيتعين على سوخوي استخدام منافث الاحتراق المتغيرة الزاوية (Thrust Vectoring Nuzzle) الى جانب عدد من التكنولوجيا المشتقة من المقاتلة الاكبر سوخوي “Su-57″، وأن هناك نموذج من مقاتلة سوخوي المنافسة “Checkmate” سيكون قادر على استخدام خاصية الإقلاع والهبوط العمودي على غرار النموذج الامريكي من “F-35” بالاستفادة من معطيات مقاتلة “الياكوفليف” “Yak-141” التي الغي مشروعها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*