تعاون كوري جنوبي مصري يلوح في الافق.. ما علاقة منظومة الدفاع الجوي “KM-SAM” بالامر؟

التقى الفريق أول مُحمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع و الإنتاج الحربي وزير الدفاع الوطني بجمهورية كوريا الجنوبية خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية، وستستمر زيارته من يوم 29 أغسطس حتى يوم 3 سبتمبر القادم، وتعد هذه هي أول زيارة يقوم بها وزير دفاع كوري جنوبي إلى مصر.

وجاءت زيارة الوزير بدعوة رسمية من وزير الدفاع المصري محمد أحمد زكي.

يذكر أن جريدة “الدستور” المصرية نشرت سابقاً مقالاً حول التحركات المصرية في ملف التصنيع العسكري وتنويع مصادر السلاح، بالإضافة إلى البدء في تنفيذ خطة استراتيجية موسعة لنقل وتوطين التقنيات التكنولوجية والعسكرية المتقدمة على الأراضي المصرية، عبر التوسع في عملية التصنيع المشترك مع عدد من دول العالم واستهداف الوصول تدريجياً إلى مرحلة التصنيع الكامل.

وقد أشار المقال إلى الزيارة الرسمية للقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي إلى العاصمة الكورية الجنوبية سيول، في أيلول/سبتمبر 2017 ، لبحث مجموعة من الملفات على صعيد التعاون العسكرى والأمني بين البلدين.

منظومة الدفاع الجوي “KM-SAM”

لفت المقال النظر إلى العلاقات المتميزة في مجال إنتاج صواريخ منظومة الدفاع الجوي طراز KM-SAM الكورية متوسطة المدى، والتي تعتبر سلاحاً رئيساً في أنظمة الدفاع الصاروخية الكورية متعددة الطبقات منذ أوائل عام 2016.

رغم انه لم يتم تأكيد تعاقد مصر على أي منظومات دفاع كورية من الجهات الرسمية المصرية أو الكورية المختصة، لذا لا يمكن الجزم بشيء؛ لكن يجدر الذكر أن صواريخ KM-SAM هي من إنتاج LIG Nex1، إحدى أهم الشركات الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية في كوريا الجنوبية والتي قام الفريق أول صدقي صبحي والوفد المرافق له بعقد اجتماع مع مسؤوليها خلال زيارته إلى سيول.

كما التقى وزير الإنتاج الحربي أيضاً بمسؤولي شركة LIG Nex1 وعدد من الشركات الكورية الأخرى، خلال زيارته لمعرض الدفاع الدولي Seoul ADEX 2017، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بهدف بحث التعاون والشراكة في مجال التصنيع العسكري.

منظومة KM-SAM الكورية

منظومة KM-SAM الكورية هي منظومة دفاع جوي متوسط المدى تمتلك القدرة على التصدي لمختلف الأهداف الجوية وكذلك الصواريخ البالستية التكتيكية، وقد تم تطويرها بالتعاون مع شركة Almaz Antey الروسية الرائدة في مجال أنظمة الدفاع الجوي، وصممت على أساس التقنيات المتطورة المستخدمة في منظومة “أس-400” (S-400) الروسية، ويصل مدى الصاروخ ذو التوجيه الراداري النشط إلى 40 كم، كما يُعدّ بديلاً قوياً لمنظومة الدفاع الجوي متوسط المدى طراز MIM-23 Hawk الأميركي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*