هل دخلت إيران “سوق إثيوبيا” عبر مسيّراتها؟

أشار تقرير نشر في موقع “oryxspioenkop” المتخصص بالشؤون الأمنية والدفاعية، إلى أن محطة الأرضية للتحكم بالمسيرات الإيرانية رصدت في مجموعة من صور التقطت في مطار سيمارا في إثيوبيا.

وأخذت هذه اللقطات خلال زيارة لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى القاعدة الإثيوبية.

وكشفت صور الأقمار الاصطناعية بحسب الموقع، أنه تم تسليم ما لا يقل عن طائرتين للتقييم قبل إتمام عملية شراء أكبر.

وأضح الموقع أن توزيع المعلومات وعرضها على الشاشة الخاصة بالطائرة، مطابقان بشكل كبير لتلك المستخدمة في المسيرات الإيرانية الحديثة.

ويعتبر التسليم الواضح للطائرات من دون طيار الإيرانية إلى إثيوبيا مثيراً للعجب، حيث تحافظ إديس أبابا على علاقة وثيقة مع إسرائيل وهي مستورد للأسلحة الإسرائيلية والخدمات العسكرية الأخرى مثل التدريب.

ويبقى هناك احتمالاً أن تكون الصين مصدر الطائرات، وذلك برغم أن محطة التحكم الأرضية الصينية ترتّب عادةً بشكل مختلف كما أن لا طائرة مسيّرة صينية تتطابق مع أبعاد وشكل صور الأقمار الاصطناعية للطائرات من دون طيار المعنية.

“مهاجر-6”

تم الكشف عن “مهاجر-6” للمرة الأولى في عام 2017، ودخلت مرحلة الإنتاج الواسع بعد عام؛ وهي في الخدمة الآن في الأفرع الثلاثة للحرس الثوري الإيراني، حتى أن العديد منها تم تسليمه لقوات الحشد الشعبي العراقية. ويذكر مصنعوها أن نطاق تشغيلها يصل إلى 200 كيلومتر، وحمولتها الفعالة تصل إلى 40 كيلوغراماً من الذخائر.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*