“ديفنس نيوز”: مصير صاروخ الكروز البريطاني الفرنسي المستقبلي على المحك بسبب التوتر القائم بين فرنسا وبريطانيا

نشر موقع “ديفنس نيوز” الأمريكي تقريراً كشف فيه أن تطوير صاروخ الكروز الجديد للجيشين البريطاني والفرنسي قد يصبح ضحية الخلاف حول اتفاق الغواصات النووية الذي أعلنته أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة الأسبوع الماضي.

وأوضح الموقع أن فرنسا ألغت اجتماعًا كان من المقرر أن يبدأ في 23 سبتمبر/ أيلول الحالي، بين وزيرة القوات المسلحة فلورنس بارلي ووزير الدفاع البريطاني بن والاس في إطار ردها الانتقامي احتجاجًا على إنشاء اتفاق دفاعي ثلاثي لتزويد أستراليا بغواصات نووية، الذي تسبب بخسارة “نافال غروب” الفرنسية لعقد بقيمة 66 مليار دولار لتزويد كانبيرا بغواصات تعمل بالطاقة التقليدية.

وبحسب “ديفنس نيوز”، كانت مناقشة الخطوة التالية في تطوير صاروخ كروز/ مضاد للسفن مستقبلي (FC / ASW) على رأس جدول الأعمال الأنجلو-فرنسي للاجتماع الذي يستمر يومين، والمقرر عقده في ضواحي لندن، وفقًا لمصدر طلب عدم ذكر اسمه أثناء مناقشة الموضوع الحساس.

يجري حاليًا الانتهاء من مرحلة مفهوم الصاروخ المصمم من قبل شركة “MBDA”، حيث من المتوقع أن تكون المحادثات حول الانتقال إلى مرحلة التقييم أحد العناصر المطروحة للنقاش من قبل الجانبين.

وامتنعت وزارة الدفاع البريطانية وMBDA عن التعليق، وفقاً لما نقل موقع “ديفنس نيوز”.

وقال مصدر دفاعي للموقع، طالبًا عدم نشر اسمه، إن “المحادثات لا تزال جارية مع فرنسا بشأن إعادة جدولة الاجتماعات، لذلك لن أقول أي شيء حول اجتماع لم ينعقد بعد”، وأكمل قائلاً: “تعتبر المملكة المتحدة فرنسا واحدة من أقرب حلفائها وستظل ملتزمة بالعمل مع فرنسا في مجموعة من المعدات والبرامج التشغيلية”.

بقي برنامج FC / ASW في مرحلته المفاهيمية منذ أن أعطت الحكومتان البريطانية والفرنسية الضوء الأخضر له في عام 2017، ومن المقرر أن يحل السلاح محل صواريخ كروز البريطانية Storm Shadow، وScalp الفرنسية، وصاروخ Exocet الفرنسي للهجوم البحري.

حتى الآن، أنفق الجانبان حوالي 130 مليون دولار أمريكي في المراحل الأولى من البرنامج.

ومن المرجح الآن أن تتم الموافقة على المرحلة التالية من برنامج FC / ASW حتى تهدأ الأمور بخصوص مشكل صفقة الغواصات، ويمكن بعدها تحديد موعد جديد للاجتماع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*