روسيا لا تستبعد بيع منظومة “إس – 500” الى الهند

منظومة "إس – 500" الروسية للدفاع الجوي
منظومة "إس – 500" الروسية للدفاع الجوي

قال نائب رئيس الحكومة الروسية، يوري بوريسوف، خلال منتدى النفط والغاز الذي يعقد في مدينة تيومين بغرب سيبيريا، أنه لا يستبعد بيع منظومة “إس – 500” الروسية للدفاع الجوي والدرع الصاروخية إلى الهند.

وأضاف بوريسوف أن الهند قد تصبح أول بلد تصدر له منظومة “إس – 500” الروسية.

وتابع قائلا:” إننا نبيع أحيانا للهند ما لا نبيعه لبلدان أخرى وذلك بسبب عدم وجود مشاكل حدودية ولا سياسية بين بلدينا. لذلك نصدر إلى الهند نماذج أولى من الأسلحة القابلة للتصدير. وقد اشترت الهند لدينا منظومة “إس – 400”.

وأعاد بوريسوف إلى الأذهان أن الهند قد طرحت شعار “صنع في الهند” وقدمنا لها تراخيص بإنتاج دبابات “تي – 90″ وطائرات ” سو- 30 إم كا إي”.

وأضاف بوريسوف: “لدينا مؤسسة مشتركة متخصصة في إنتاج صواريخ “براموس” الموجهة. ويعني ذلك إننا لا نبيع الأسلحة فحسب بل ونقدم  تكنولوجيات. وتجري الآن محادثات بشأن الإنتاج المشترك لمروحية ” كا – 226 تي”.

مع ذلك فإن نائب رئيس الوزراء الروسي قال إن الهنود لا يستطيعون الحصول على “إس – 500” ألا بعد اكتفاء وحدات الجيش الروسي بها. لكن الاختبارات الحكومية  للمنظومة انتهت للتو حسب بوريسوف، ولم تبدأ بعد عملية توريدها إلى القوات المسلحة الروسية.

وأشار إلى أن مكونات الأسلحة التي تصدر إلى بلدان أخرى تختلف عنها عند تصديرها إلى خارج روسيا، مع العلم أن مواصفات الأسلحة المصدرة يجب ألا تفوق مواصفات النماذج التي تتسلمها وحدات الجيش الروسي. ولا يصدر أي سلاح استراتيجي إلى بلدان أخرى إلا بقرار من القائد الأعلى للقوات المسلحة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*