“فوربس”: شراء العراق مقاتلات سوخوي-57 الروسية خيار غير عملي

الطائرة الشبحية "سوخوي-57"
الطائرة الشبحية "سوخوي-57"

نقلت وسائل إعلام روسية عن المفتش العسكري لوزارة الدفاع العراقية، عماد الزهيري، نية العراق في شراء مقاتلات سوخوي-57 الروسية.

قد تكون محاولة العراق لشراء مقاتلة سوخوي-57 خيارا غير عملي، لأسباب اقتصادية وعسكرية تقنية، وفقا لتقرير مجلة فوربس الأمريكية.

وقالت المجلة “إن مقاتلات سوخوي-57 لا تزال في مرحلة النموذج الأولي، وسوف تظل كذلك لفترة من الوقت”. وعلى الرغم من أن روسيا قد بدأت الإنتاج بشكل جدي منذ يوليو/ تموز 2019، إلا أن الأمر سيستغرق عدة سنوات قبل دخولها القوات الجوية الروسية بأعداد كبيرة، في حين تستغرق عملية التصدير وقتا أطول”.

واشار التقرير إلى ان العراق قد يخضع لعقوبات أمريكية إذا ما تم شراء طائرات مقاتلة روسية بموجب قانون كاتسا.

ووفقا للتقرير، في حال ما تأكدت الأنباء عن نية العراق شراء المقاتلات، فإن الأمر سيكون محل تساؤل لاعتبارات اقتصادية وعسكرية، حيث ستضطر بغداد إلى شراء طائرات حديثة في وقت تواجه أزمة اقتصادية بسبب فيروس كورونا، وانخفاضا في سعر النفط الذي يعتمد عليه الاقتصاد العراقي بشكل كبير.

كما أشار التقرير إلى أن الاعتناء بمقاتلات سوخوي-57 سيكون أكثر صعوبة على بغداد مقارنة بطائرات إف-16، لا سيما في ظل النقص في الفرق التقنية والمستشارين الروس، فضلا عن تدريب الطيارين العراقيين على هذه المقاتلات المعقدة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*