مجهزة بصواريخ باليستية قصيرة المدى.. كوريا الجنوبية تُطلق غواصتها المرعبة

غواصة كورية جنوبية (وكالة يونهاب)
غواصة كورية جنوبية (وكالة يونهاب)

من المقرر أن تطرح كوريا الجنوبية غواصة جديدة من فئة 3000 طن قادرة على إطلاق صواريخ بالستية، وهي الثالثة من نوعها، المصممة لتعزيز القدرات الدفاعية تحت المياه، وفق ما ذكرت القوات البحرية الكورية الجنوبية في 28 أيلول/سبتمبر الجاري.

ووفقاً لوكالة يونهاب، ستُقام مراسم إطلاق الغواصة الجديدة، التي سميت على اسم ناشط الاستقلال الكوري البارز، شين تشيه-هو، في حوض بناء السفن التابع لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة في مدينة أولسان جنوب شرق البلاد في وقت لاحق من اليوم.

وتعتبر هذه هي الثالثة والأخيرة من ثلاث غواصات من طراز جانغ بو-غو، كانت كوريا الجنوبية تبنت تقنياتها الخاصة في إطار مشروع بقيمة 2.77 مليار دولار أميركي تم إطلاقه في عام 2007. وتتمكن الثلاث غواصات من إطلاق الصواريخ البالستية المنطلقة من الغواصة (SLBM).

وبحسب الوكالة، قال مسؤولون إن أول غواصة من طراز “دوسان آن تشانغ-هو تم إطلاقها في عام 2018 وتم نشرها الشهر الماضي، والثانية ، آن مو ، تم إطلاقها في نوفمبر من العام الماضي ومن المتوقع تسليمها إلى البحرية في العام المقبل”.

هذا وأعلن مسؤولون في إدارة برنامج شراء المستلزمات الدفاعية (DAPA) إن أحدث غواصة يبلغ طولها 83.5 مترًا وعرضها 9.6 أمتار قادرة على حمل 50 من أفراد الطاقم ويمكن أن تعمل تحت المياه لمدة 20 يومًا دون أن تطفو على السطح مضيفين أنه من المقرر تسليمها إلى البحرية في عام 2024 بعد عمليات الاختبار.

من جهتها، أعلنت القوات البحرية في بيان لها “الغواصة لديها قدرة قوية على ردع الاستفزازات حيث يمكن تجهيزها بصواريخ باليستية قصيرة المدى مثل التي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا الشهر.” “يتم إنتاج حوالي 76% من أجزائها محليًا، مما يسمح بعمليات الصيانة والدعم التكنولوجي الآخر في الوقت المناسب،” وفقاً ليونهاب.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت كوريا الجنوبية النقاب عن أول صواريخ بالستية محلية من طراز SLBM من خلال الإعلان عن إطلاق تجريبي ناجح لإطلاقها من غواصة دوسان آن تشانغ-هو، ويقول المسؤولون إن الغواصات من هذه الفئة بها ستة أنابيب هبوط عمودية قادرة على إطلاق صواريخ بالستية قصيرة المدى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*