“ناشونال انترست”: ما الجدوى من بناء مقاتلات أمريكية من الجيل الرابع غير قادرة على منافسة طائرات “سو-57” و”جيه-2″؟

مقاتلة ماكدونيل دوغلاس إف-15 إي سترايك إيغل
مقاتلة ماكدونيل دوغلاس إف-15 إي سترايك إيغل

نشرت مجلة “ناشونال انترست” الأمريكية تقريراً يشير الى أن الطائرات الهجومية الأمريكية من الجيل الرابع F-15EX Eagle II ومقاتلات F / A-18 Super Hornet (Hornet) مجهزة بالعديد من التقنيات المتقدمة، ويشير التقرير أيضاً إلى أن مقاتلات Eagle و Hornet المحسّنة اليوم تكمل أسطول مقاتلات الجيل الخامس من طراز F-35 المتاحة للقوات الجوية والبحرية الأمريكية.

وذكرت المجلة أن هذه الطائرات مفيدة في القتال الجوي الحديث، ومع ذلك فإن استمرار وجودها يثير تساؤلات. ما مدى ذكاء بناء مقاتلات متطورة من الجيل الرابع قد تكون غير قادرة على تحمل الطائرات المتقدمة في خدمة خصوم الولايات المتحدة، مثل الروسية سو-57 والصينية جيه-20؟

مقاتلة الشبح الصينية "تشنغدو جيه-20"
مقاتلة الشبح الصينية “تشنغدو جيه-20”

وأوضحت المجلة الامريكية أنه على الرغم من التحديث، فإن F-15EX Eagle II و F / A-18 Super Hornet ليستا خفيتان وفعالتان بما يكفي للتنافس على قدم المساواة مع طائرات العدو من الجيل الخامس ومقاومة قدرات أحدث أنظمة الدفاع الجوي: في المقام الأول، إس-400 الروسي.

وأشارت إلى أن مقاتلات الجيل الرابع كانت فعالة في المعارك ضد عدو متخلف تقنيًا عن الولايات المتحدة. على سبيل المثال، أنهت طائرات هورنتس بنجاح المهام القتالية في العراق. علاوة على ذلك، لم تنفذ مهام هجومية فحسب، بل قامت أيضًا بمراقبة العدو.

مقاتلة "إف-15 إي أكس" الأمريكية الصنع
مقاتلة “إف-15 إي أكس” الأمريكية الصنع

تعتقد “ناشونال انترست” أنه حتى مع معدات الرادار بعيدة المدى المحسنة، فإن F-15EX Eagle II و F / A-18 Super Hornet يمكن أن تكون مفيدة في معركة مع عدو أكثر خطورة.

وذكرت المجلة: “يمكن لمقاتلة F-15EX Eagle II أن تكمل وتدعم طائرات F-35 المتقدمة”. “ومع ذلك، فإن الجانب المالي لخدمة هذه الطائرات يمكن أن يكون مشكلة خطيرة”، نظرًا للتكاليف الكبيرة لترقية وتصنيع وتشغيل الجيل الرابع من مقاتلات F-15EX Eagle II و F / A-18 Super Hornet، فمن المرجح أن يتساءل كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين عن جدوى تسليما للقوات الجوية والبحرية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*