لماذا جدّدت مصر طلب شراء مقاتلات رافال إضافيّة؟

مقاتلة رافال الفرنسية
مقاتلة رافال الفرنسية

أعلنت شركة “داسو للطيران” الفرنسية عن دخول العقد المصري لشراء 30 مقاتلة رافال إضافية حيز التنفيذ، وبتنفيذ العقد ستصبح مصر ثاني أكبر مشغل لمقاتلات الرافال بعد فرنسا ليبلغ العدد الكلي لمقاتلات رافال في سلاح الجوّ المصريّ 54 مقاتلة.

ويشمل الاتفاق بين فرنسا ومصر، بحسب التقرير، عقودًا من شركتي”إم. بي. دي. أيه” لصناعة الصواريخ و”سافران” للإلكترونيات والدفاع لتوريد عتاد بقيمة 200 مليون يورو أخرى.

وفي حديث خاص لموقع دفاع العرب علق المدون الناشط في المجال الدفاعي سامي أورفلي عن الصفقة قائلاً: “إن مصر هي المستخدم الأجنبي الأول لطائرات رافال، كما هي الحال بالنسبة لطائرات ميراج 2000، لتأتي قطر كثاني زبون للمقاتلة حيث تعاقدت على 36 مقاتلة، أما الهند فهي الزّبون الثّالث للمقاتلة”.

وعن منافعها للجيش المصري أوضح أورفلي: “ستضيف المقاتلات الجديدة ميزات فريدة لقدرات الردع الجوية المصريّة على المستويين التكتيكي والاستراتيجي، وسيمنح العدد الجديد من طائرات رافال سلاح الجو المصريّ قدرة أكبر على القيام بضربات دقيقة والوصول إلى أهداف معادية أبعد، وتعزيز السيادة الجوية ونظام الردع المصري. وبذلك يكون سلاح الجو المصري قادرًا بشكل أكبر على مواجهة التهديدات في مجاله الاستراتيجي”.

وأضاف أورفلي: “إن هذه الصفقة تبين مدى ارتياح مصر لتنفيذ العقد الأول مع شركة داسو للطيران، لتصبح مصر ثاني مشغّل لطائرات رافال يجدّد طلب شراء مقاتلات إضافيّة منها”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*