تعرف الى أخطر صواريخ مقاتلات “رافال”

صاروخ سكالب
صاروخ سكالب

تعتمد الطائرات متعددة المهام مثل “رافال” الفرنسية على صواريخ “جو – أرض” بعيدة المدى مثل صاروخ “ستورم شادو“، الذي يطلق عليه في فرنسا “سكالب”.

سكالب

تصنع الصاروخ شركة “إم بي دي إيه” الأوروبية، التي تشارك فيها 3 دول هي فرنسا وبريطانيا وإيطاليا، وتم عرض نسخ منه بين معروضات الأسلحة الفرنسية في معرض الصناعات الدفاعية “إيديكس 2021″، الذي اختتم فعالياته في مصر، الخميس الماضي.

تم تصميم الصاروخ لاستخدامه ضد الأهداف الأرضية ذات الأهمية الكبيرة وهو مزود برأس حربي تقليدي ويصل مداه إلى 250 كيلومترا مما يمكن الطائرات الحربية من تنفيذ هجمات ضد أهدافها داخل عمق أراضي العدو في أثناء وجودها على مسافات آمنة.

ويقول تقرير للشركة المصنعة للصاروخ إنه مصمم للعمل والوصول إلى أهدافه في مختلف الظروف الجوية، مشيرا إلى أن تاريخ دخوله الخدمة يرجع إلى عام 2003 مع القوات الجوية في بريطانيا وفرنسا.

صاروخ "سكالب
صاروخ “سكالب”

وإضافة إلى بريطانيا وفرنسا تستخدم صاروخ “ستورم شادو” 3 دول أخرى، ويمكنه الانطلاق من طائرات “رافال” و”تورنادو” و”ميراج 2000″ كما أنه سيكون صالحا للانطلاق من على متن مقاتلات “تايفون” في المستقبل.

وكان صاروخ “سكالب”، قد عطل عام 2018 حصول مصر على دفعة ثانية من مقاتلات “رافال” الفرنسية، لعجز باريس عن تزويد الطائرات المتفق عليها بهذه الصواريخ بسبب الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن سرعان ما تم حل الأزمة.

يصل طول الصاروخ إلى 5.1 متر أما وزنه فهو 1300 كيلوغرام ويعمل بمحرك نفاث ونظام توجيه يعتمد على نظام الملاحة العالمي “جي بي إس” وأنظمة الملاحة الذاتية “آي إن إس” و”تي آر إن”.

صواريخ "SCALP EG" الشبحية
صواريخ “SCALP EG” الشبحية

سرعة الصاروخ: 0.8 ماخ أي ما يعني تقريبا 1000 كلم/الساعة
المدى الأقصى للصاروخ: 300 كلم
طول الصاروخ: 5 أمتار
وزن الصاروخ الإجمالي: 1300 كلغ

وزن الرأس الحربي: 450 كلغ من مواد شديدة الانفجار

من أهم مميزات هذا الصاروخ أنه لديه القدرة على اختراق التحصينات والملاجئ الخرسانية بعمق 10 أمتار، وإذا كانت التربة مكونة من الأتربة والصخور المعتادة، فهو يصل إلى عمق 45 متر، ويمكن توجيه الصاروخ عن طريق الـ GPS أو التصوير السلبي الحراري، كما أنه يمتلك ميزة التعرف على الهدف عن طريق الصور المخزنة على ذاكرة الصاروخ، ليتولى توجيه نفسه وهذا النظام يعطي الصاروخ قدرة على مقاومة التشويش دون المخاطرة بإدخال المقاتلة التي تحمل الصاروخ إلى المناطق التي يتواجد بها أنظمة الدفاع الجوي المعادية.

يستطيع الصاروخ العمل في جميع الظروف البيئية والإرتفاعات المختلفة وجميع أحوال الطقس، بإمتلاك القوات الجوية المصرية لهذا الصاروخ “سكالب” يمنح مصر قدرات هجومية غير مسبوقة ضد آي تهديدات، علاوة على ذلك، فإن تسليح مقاتلات الرافال المصرية بهذه الصواريخ يعطي القدرة على الوصول وضرب الأهداف ذات الأهمية الإستراتيجية بشكل أفضل من ذي قبل.

وهذا الصاروخ لديه قدرة غير عادية في ضرب السدود وتحويلها لركام متناثر تحت الماء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*