“نافي ريكوجنيشن”: إيران تطور غواصات مجهزة بمنصات لإطلاق الطوربيدات والصواريخ المجنحة

تملك إيران حاليا عدة فئات من الغواصات، منها غواصات حصلت عليها من روسيا وكوريا الشمالية، بالاضافة الى غواصات صغيرة من فئة “قدير” و”فاتح”.

وذكر موقع “نافي ريكوجنيشن” المتخصص بالشؤون العسكرية أن إيران تعمل على تطوير جيل جديد من الغواصات الحربية لجيشها.

وبحسب وسائل اعلام إيرانية فإن الغواصات الجديدة ستملك مقدار إزاحة للمياه يعادل 1300 طن، وهياكل بطول 60 مترا، كما ستجهز بمنصات لإطلاق الطوربيدات والصواريخ المجنحة والألغام البحرية.

وتبعا لـ “نافي ريكوجنيشن”، “فإن قائد سلاح البحرية الإيراني، الأميرال شاهرام إيراني، كان قد أشار في مؤتمر صحفي مؤخرا إلى أن بلاده بدأت بوضع مخططات لتطوير جيل جديد من الغواصات من فئة “بيسات”، وأن تصنيع هذه الغواصات سيبدأ في المستقبل القريب”.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن غواصات “بيسات” التي ستعمل بالديزل والكهرباء ستكون قادرة على الغوص لعمق 300م، والحركة بسرعة 20 عقدة بحرية تحت الماء.

وفقًا لمصادر عسكرية أمريكية، تمتلك البحرية الإيرانية حاليًا ما مجموعه 19 غواصة، بما في ذلك ثلاث غواصات هجومية سريعة من طراز “كيلو”، وغواصة واحدة من طراز “فاتح”، و 14 غواصة من طراز “غدير”، وواحدة “ناهانج”.

تمتلك إيران أسطولا حربيا يتكون من 398 قطعة بحرية يجعلها تحتل المرتبة رقم 6 بين أضخم الأساطيل الحربية في العالم، وفقا لإحصائيات عام 2021.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*