“يوراسيان تايمز”: صواريخ “PL-15” الصينية تشكل خطرا كبيرا على المقاتلات الأمريكية

صاروخ PL-15 الصيني
صاروخ PL-15 الصيني

كشفت صحيفة “يوراسيان تايمز” أن صواريخ “PL-15” الصينية تشكل خطرا كبيرا على المقاتلات الأمريكية الأكثر تقدما.

وأشارت الصحيفة إلى أن طائرات “سو 35” الموجودة في حوزة الصين متسلحة بصواريخ PL-15 الجوالة الصينية التي تمثل تهديدا خطيرا لأحدث الطائرات الخفية الأمريكية “إف 35″ و”إف 22”.

صاروخ PL-15 الصيني

وذكرت الصحيفة الهندية أن مقاتلة “إف 22” الأمريكية اضطرت إلى مغادرة أجواء سوريا عندما اقتربت منها مقاتلة “سو 35” في عام 2017.

صاروخ PL-15

صاروخ PL-15 عبارة عن صاروخ طويل المدى موجه بالرادار من طراز جو-جو، تم تطويره وإنتاجه من قبل القوات المسلحة الصينية. وقد دخل الخدمة العسكرية عام 2016، حيث تم تزويد طائرات Chengdu J-10C وShenyang J-16 وChengdu J-20 المقاتلة به فور إنتاجه.

يتميز صاروخ PL-15 بمصفوفة رادار نشطة ممسوحة ضوئيا وإلكترونيا، ويبلغ مداه أكثر من 200 كيلومتر، ويمكن مقارنته بصاروخ R-37 الروسي، ويبلغ طوله 4 أمتار ويشتمل على محرك صاروخي مزدوج الدفع ويمكن أن تصل سرعته إلى ما يزيد عن 4 ماخ تقريبا.

طائرة “سو 35”

تنتمي طائرة “سو 35” إلى الجيل “4++” من المقاتلات، أي أنها تلامس الجيل الخامس الأكثر حداثة حاليًا. ومن أبرز نقاط قوتها احتواء محركها على تقنية توجيه الدفع التي تمنح الطائرة قدرة خارقة على المناورة وتفوقًا على المقاتلات الغربية في المعركة القريبة. ولذلك لا بد وأن تسعى مقاتلة “إف-35” أو “إف-22” إلى تفادي الدخول في مواجهة مباشرة مع “سو 35”.

إلا أن مقاتلة “سو-35” تستطيع تحقيق النجاح في المعركة البعيدة أيضا مستفيدة من رادارها “إربيس” القادر على رصد الطائرات الخفية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*