أقوى مروحيات ومقاتلات الجيش المصري

طائرات رافال الفرنسية تحلق فوق منطقة الأهرامات المصرية
طائرات رافال الفرنسية تحلق فوق منطقة الأهرامات المصرية

قامت القوات المسلحة المصرية بعد عام 2013، بتحديث شامل للقوات الجوية وانضمام مقاتلات جديدة للأسطول الحربي الجوي.

ومن أبرز الطائرات التي تم شرائها مقاتلات “ميغ-29” المعدلة متعددة المهام، ومقاتلات “رافال” الفرنسية، والمقاتلات متعددة المهام ميراج 2000 بى إم، والمقاتلات متعددة المهام إف 16 سي بلوك 52، بالإضافة إلى مروحيات “كا-52” الروسية الهجومية، وطائرات الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا الأواكس E2C.

كما تمتلك القوات الجوية المصرية مروحية أباتشي AH-64 Apache الهجومية، وهي مروحية الهجوم الرئيسة للقوات الجوية الأميركية والأفضل عالمياً – تمتلك القوات الجوية المصرية 43 مروحية منها.

كما لدى مصر مروحية الأغراض العامة للقتال الخفيف والإستطلاع الفرنسية غازيل SA 342 Gazelle، وهي مروحية خفيفة قادرة على نقل 3 أفراد، وتنفذ مهام القتال والدعم الخفيف بالصواريخ الموجهة المضادة للدروع والمدافع والرشاشات الثقيلة متعددة الأعيرة، ومهام الإستطلاع والدورية. تعاقدت القوات المسلحة المصرية على 108 مروحية منها تم إنتاجها محلياً في حلوان بالشركة العربية البريطانية للمروحيات.

ويوجد في ترسانة القوات الجوية المصرية مروحية القتال والنقل متعددة المهام الروسية Mi-24 Hind، وهي تُصنّف كمروحية إقتحام Assault Helicopter لقدرتها على العمل كداعمة نيرانية Gunship للقوات البرية والقوات الخاصة مع قدرة نقل وإنزال 8 أفراد بكامل تجهيزاتهم أو 4 محفّات لنقل المصابين.

وتمتلك مصر مجموعة متنوعة من المقاتلات والمروحيات وطائرات النقل العسكري، حيث ترتكز قوة الجيش المصري بشكل كبير على قواته الجوية التي لها الفضل الكبير في انتصار حرب 6 أكتوبر 1973.

تسعى مصر للحصول على مقاتلات إضافية من روسيا وفرنسا، حيث تحدثت وسائل الإعلام بشكل كبير عن إمكانية حصول مصر على مقاتلات “سو-35” الروسية الاعتراضية، في صفقة اعتبرتها أمريكا خطيرة وتوقع مصر تحت طائلة العقوبات.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*