طائرة "يوروفايتر" تابعة للقوات الجوية الكويتية
طائرة "يوروفايتر" تابعة للقوات الجوية الكويتية

قضية فساد تهز الكويت.. ضابطان كبيران في الجيش بقفص الاتهام في قضية صفقة طائرات “يوروفايتر”

أحالت  الحكومة الكويتية، الإثنين 24 يناير/كانون الثاني 2022، اثنين من كبار ضباط الجيش الكويتي للمحاكمة في قضية فساد كبيرة تتعلق بشراء البلاد طائرات مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون”، بعد تحقيق في سعر الطائرات المتضخم.

إذ قالت هيئة مكافحة الفساد الكويتية إن “لواءً وعقيداً في الجيش الكويتي سيواجهان النيابة العامة بشأن مزاعم إساءة استخدام الأموال العامة”، وهي أحدث قضية فساد تهز البلاد.

طلبت الكويت عام 2016 شراء 28 طائرة “يوروفايتر تايفون”، من صنع كونسورتيوم من الشركات الأوروبية بموجب عقد قيمته حوالي 8.7 مليار دولار، لكن التكلفة المرتفعة للصفقة أثارت الكثير من الجدل.

أثارت التكلفة المرتفعة للصفقة التي أبرمها الجيش الكويتي الدهشة عند مقارنتها بمشتريات مماثلة لطائرات مقاتلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث انطلقت العديد من دول الخليج العربية في موجة إنفاق وسط الصراعات الطاحنة في المنطقة.

أشارت “أسوشيتد برس” إلى أن قطر، على سبيل المثال، دفعت ما يقدر بنحو 6.9 مليار دولار مقابل 24 فقط من نفس الطائرات مع بدء الشحنات العام المقبل.

بينما دفعت السعودية مقابل ما مجموعه 72 طائرة تايفون، ما يقدر بنحو 6 مليارات دولار، وإن كان ذلك لجيل أقدم من الطائرات. كما توصلت المملكة إلى اتفاق مع الحكومة البريطانية تقدر قيمته بنحو 5 مليارات دولار لشراء 48 طائرة إضافية بعد عقد من الزمن.

فيما كشفت تحقيقات هيئة مكافحة الفساد الكويتية أن ضباط الجيش “تسببوا في إلحاق أضرار جسيمة بالمال العام من خلال إصدار فواتير مبالغ فيها للشركة المصنعة تجاوزت القيمة الإجمالية المتفق عليها في العقد الرئيسي”، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.