مقاتلة "سو-30إس إم"
مقاتلة "سو-30إس إم"

“ميليتاري واتش” تعد قائمة بأخطر المقاتلات الجوية في أوروبا

نشرت مجلة “ميليتاري واتش” تقريرا بأفضل المقاتلات الأوروبية والأكثر قدرة.

خلال الحرب الباردة، كانت الطائرات الأمريكية من طراز F-15 و F-14 والطائرات السوفيتية سو-27 وسو-24إم أكثر الطائرات استعدادًا للقتال.

وبينما تفضل الولايات المتحدة الاحتفاظ بأقوى طائراتها، مثل F-22، في موطنها في القرن الحادي والعشرين، لا تزال أوروبا جبهة مهمة للطيران العسكري.

يعطي تقييم وترتيب المقاتلات الأكثر قدرة التي تنشرها الدول الأوروبية فكرة عن توازن القوى في القارة.

تضمنت المراكز الستة الأولى F-35B البريطانية والإيطالية، وسو-30إس إم البيلاروسية، وEurofighter T4 الألمانية والإسبانية، و Rafale F3 الفرنسية، و F-16 السلوفاكية والبلغارية.

مقاتلة رافال

تعد مقاتلات رافال الفرنسية واحدة من أشهر المقاتلات الحربية بعيدة المدى، طورتها فرنسا عام 2006، وكانت مصر أول دولة أجنبية تعاقدت على شرائها.

ووفق وكالة “فرانس برس” تنتمي رافال إلى الجيل الرابع (+). وتتمتع بمزايا تقنية سرية تتيح التخفي عن الرادار، وهي أصلاً مزودة برادار له القدرة على توفير مسح إلكتروني لا مثيل له بين منافساتها.

تنفرد رافال أيضاً بقدرتها على استحداث خرائط مفصلة ثلاثية الأبعاد للأرض تحتها.

مقاتلات سو-30إس إم

يلاحظ الكاتب أن “سرب مقاتلات سو-30إس إم، التي أرسلتها روسيا إلى بيلاروسيا منذ عام 2019، يؤمن لسلاح الجو في البلاد أثقل وأطول مقاتلة في أوروبا”.

سو-30 إس إم هي نسخة مطورة من سو-27 السوفيتية. إنها تتميز بهيكل طائرة متين، ومتطلبات صيانة أقل، وجيل جديد من أجهزة الاستشعار، والأسلحة وإلكترونيات الطيران، ومجهزة بمقعدين.

سو-30 إس إم هي الطائرة المقاتلة الوحيدة المنتشرة في أوروبا والمجهزة بمحركات توجيه الدفع، مما يجعلها أكثر الطائرات قدرة على المناورة. إنها مسلحة بصواريخ جو – جو بعيدة المدى من طراز R-37M ، والتي ليس لها نظائر في القارة بأكملها. إنها قادرة على إصابة الأهداف على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر بسرعة 6 ماخ. في الوقت نفسه، يمكنها أداء مهام الضربة حتى في السماء في المملكة المتحدة. يمكنها الطيران إليها من المطارات البيلاروسية دون التزود بالوقود الجوي وبحمولة قتالية كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.