“نافي ريكوجنيشن”: باكستان تحصل على فرقاطة قتالية متطورة

كشف موقع “نافي ريكوجنيشن”، في 24 يناير / كانون الثاني الجاري، أن البحرية الباكستانية ضمت إلى اسطولها مؤخرا سفينة قتالية جديدة.

وذكر الموقع أن فرقاطة البحرية الباكستانية الجديدة تم تصنيعها في الصين في إحدى أحواض بناء السفن التابعة لشركة Hudong-Zhonghua.

وجاء في منشور أن باكستان خصصت احتفالية رسمية لانضمام سفينة جديدة من فئة Type-054A/P إلى سلاح البحرية الباكستاني.

وأوضح الموقع أن الصين وباكستان كانتا قد وقعتا عام 2017 عقودا لتطوير 4 فرقاطات قتالية من فئة Type-054A/P لصالح الجيش الباكستاني لتصنع السفن الأربع في الصين، وبعدها بعام وقعتا عقودا إضافية لتطوير سفينتين أخريين، وجرى تطوير أول سفينة من السفن الـ 6 في الصين، وأنزلت إلى المياه في أغسطس/ آب 2020، وبعد 14 شهرا تقريبا تم تسليمها لسلاح البحرية الباكستاني.

وفي يناير/ كانون الثاني العام الماضي أنزلت الصين إلى المياه أيضا ثاني سفينة طورتها في إطار العقود الموقعة مع باكستان، ويتوقع أن تسلّم هذه السفينة للجيش الباكستاني قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وتعتبر فرقاطات Type-054A من أهم السفن العسكرية المستخدمة في سلاح البحرية الصيني، إذ يمتلك منها 30 سفينة حاليا، ويبلغ طول كل سفينة من هذه السفن 134 مترا، وعرضها 16 م، كما تسلحت كل واحدة بـ 32 حجرة لإطلاق صواريخ HQ-16 المضادة للأهداف الجوية، ومنصتين لإطلاق صواريخ C-803 المضادة للسفن، ومنصات لإطلاق طوربيدات من عيار 324 ملم.

وتؤدي هذه الطرادات مهام دفاعية متطورة، وهي تمتلك قدرات عالية في مجال الحرب البحرية والدفاع ضد الغواصات، وقدرات عملياتية في المواقع المتقدمة. وتمتاز أيضا بقدرات عملياتية في الاستطلاع والمراقبة واكتشاف الأهداف وتحديد هوية المواقع والمركبات المعادية، ومهام الإنذار المبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.