سباق إيطالي أمريكي لدعم البحرية اللبنانية بفرقاطات وسفن الدوريات البحرية

ذكرت مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية المتخصصة في الصناعات الدفاعية، في 14 شباط/ فبراير الحالي، أن البحرية اللبنانية ستتسلم أسلحة جديدة هذا العام.

وستضم الأسلحة الجديدة قوارب متعددة المهام من إيطاليا وقوارب دورية من الولايات المتحدة الأمريكية، في حين لا يزال لبنان يأمل في إحياء المفاوضات التي توقفت عام 2019 لشراء فرقاطات من إيطاليا.

يذكر أن البحرية اللبنانية تسلمت الشهر الماضي في قاعدة بيروت البحرية، آليات وعتاد على شكل هبة مقدمة من إيطاليا للجيش اللبناني. ومن ضمن ما تسلمته البحرية اللبنانية، قاربٌ قابل للنفخ بهيكل صلب متعدد الأغراض وناقلة وقود وشاحنتان صغيرتان.

ونشرت مجلة ” ديفينس نيوز” مقابلة مع قائد القوات البحرية اللبنانية، العقيد الركن البحري هيثم الضناوي، الذي كشف أنه من المتوقع أن تتسلم البحرية هبة مماثلة خلال تموز/ يوليو القادم، بالاضافة الى تبرع بقيمة مئة ألف يورو من الجانب الإيطالي لصيانة “مسبار صوتي متعدد الحزم الموجية Multi Beam Echo Sounder”، وتحديث البرامج المستخدمة في إنتاج الخرائط البحرية.

قائد القوات البحرية اللبنانية, العقيد الركن البحري هيثم الضناوي

وكشف العقيد الركن البحري هيثم الضناوي إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الإيطالية بشأن التبرع المحتمل للفرقاطات وأن مشروع الفرقاطات المقدم كتبرع إيطالي لم يتبلور بعد.

يذكر أن الحديث عن شراء لبنان لهذه الفرقاطات ظهر إلى العلن عام 2019 حين كُشف عن خطة لتمويل احتياجات الجيش وتسليحه من فرنسا وإيطاليا ودول أخرى، عبر قروض ميّسرة، حتى يكون جاهزاً لحماية المنطقة التي سيتم استخراج الغاز والنفط في البحر المتوسط.

وكشف الضناوي للمجلة الأميركية، أن البحرية اللبنانية ستتسلم من الولايات المتحدة ثلاث سفن للدوريات البحرية في أواخر عام 2022 أو أوائل عام 2023.

وكان عناصر من القوات البحرية اللبنانية قد أجرت تدريبات على سفينتين أميركيتين لخفر السواحل في قاعدة بيروت البحرية في وقتٍ سابق من هذا الشهر، في إطار تدريب عناصر من القوات البحرية على استخدام مراكب ستقدم هبة للجيش خلال هذا العام.

ولفت الضناوي إلى أن البحرية اللبنانية ستتسلم 8 قوارب اعتراضية أميركية من نوع “Safe 44″، التي تتميز بمقصورة داخلية تجعلها قادرة على إجراء الدوريات وعمليات البحث والإنقاذ حتى في المياه الضحلة وفي ظروف الأمواج البحرية العاتية.

وتشير إحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي إلى أن البحرية اللبنانية تحتل المرتبة رقم 33 عالميا وتمتلك 86 وحدة بحرية بينها 22 قارب دورية، بينما يصنف الجيش اللبناني في المرتبة رقم 114 بين أقوى 140 جيشا في العالم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*