مجلة “19 فورتي فايف”: دبابة “تي-14” محمية بشكل جيد والأفضل تسليحا

الدبابة الروسية "أرماتا تي-14"
الدبابة الروسية "أرماتا تي-14"

تعدّ دبابة من الجيل الجديد طورتها الشركة الروسية “أورال فاغون زافود”، وظهرت للعالم خلال موكب يوم النصر في موسكو في شهر آيار/ مايو عام 2015، وتتميّز الدبابة بالمعدات الرقمية الحديثة وكونها مدرّعة معزولة عن الخارج بوزن 48 ألف كغم فتتكوّن من 3 مقصورات؛ كابينة في الأمام، مكان للتحكم عن بعد في المركز، كابينة في الخلف.

يجلس السائق في الكابينة الخلفيّة للدبّابة على جهة اليسار، والقائد على اليمين، بالإضافة إلى وجود 3 فتحات أمام الهيكل، ويضمّ سقفاً هوائياً للأرصاد الجوية، كما يجدر الإشارة إلى أن هذه الدبابة استخدمها الروس للمرّة الأولى في سوريّا.

واحدة من أكثر ميزات التصميم إثارة للاهتمام في “تي-14” هي الكبسولة المدرعة في مقدمة الدبابة، التي تضم طاقمًا من ثلاثة أفراد. يوجد مدفع دبابة 125 ملم في برج غير مأهول، ويتم توجيهه وتحميله آليًا.

الكبسولة مع الطاقم مغطاة بدروع متعددة الطبقات وهي قادرة على حماية الدبابة إذا أصابتها أي قذيفة مضادة للدبابات، حسب 19 فورتي فايف.

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الجزء الأمامي من “تي-14” بنظام حماية نشط مصمم لتحييد الصواريخ الموجهة والصواريخ وقاذفات القنابل المضادة للدبابات. تشتمل المعدات القياسية للدبابة على مجموعة التمويه “مانتيا”مع طلاء يمتص الرادار، قادر على إخفاء الدبابة ليس فقط من استطلاع العدو، ولكن أيضًا من راداراته.

الكبسولة مع الطاقم مغطاة بدروع متعددة الطبقات وهي قادرة على حماية الدبابة إذا أصابتها أي قذيفة مضادة للدبابات، بحسب مجلة 19 فورتي فايف.

بفضل كاميرات الفيديو ذات الزاوية العريضة، يرى الطاقم من كبسولتهم كل ما يحدث حول الدبابة. يتمتع القائد والمدفعي بمشاهد بانورامية على البرج، جنبًا إلى جنب مع التصوير الحراري وجهاز ضبط المسافة بالليزر. يعمل النظام بشكل جيد في أي طقس وفي أي وقت من اليوم. يمكن لدبابة “أرماتا” -التي يبلغ وزنها 48 طنًا بمحرك بقوة 1500 حصان- أن تتحرك بسرعة 80 كم / ساعة، أي أنها أسرع من تي-90 أو أبرامز، واحتياطي الطاقة 500 كم.

ومع ذلك، فإن مزايا “تي-14” لا تقتصر على هذا. “أرماتا” ليست فقط دبابة، ولكنها أيضًا منصة قتالية متنوعة لحاملة الجنود المدرعة الجديدة وأنواع أخرى من المركبات القتالية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*