باكستان تستعرض صاروخ “حربة” المضاد للسفن.. هل مصر مهتمة بالحصول عليه؟

قدّمت شركة GIDS الباكستانية صاروخها الجديد المضاد للسفن، خلال معرض “ديمدكس” الذي عقد في دولة قطر هذا العام.

ونشر موقع” نافال نيوز” المتخصص بالشؤون الدفاعية: “خلال معرض DIMDEX الذي عقد هذا العام في الدوحة كشفت GIDS الباكستانية عن صاروخها الجديد “حربة” Harbah المضاد للسفن”.

وفي حديث مع الخبير العسكري اللبناني وليد الحلبي قال لـ “دفاع العرب”: “تعمل مصر على تطوير قواعد عسكرية وبنية تحتية في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر، وتحتل البحرية المصرية حاليا مركز السادس عالميا في ترتيب أكبر الأسطول البحرية”

وأشارت الحلبي إلى أن حصول البحرية المصرية على صاروخ “حربة” يمثل تطوراً هاماً في قدراتها.

وأضاف: “لا استبعد شراء مصر هذا الطراز من الصواريخ خاصة بعد التقارب التركي المصري الجديد، واحتياج القاهرة الى تدعيم بحريتها بشكل متواصل”

صاروخ “حربة” المضاد للسفن

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن “حربة” هو صاروخ مجنح متوسط المدى يعمل على السفن الحربية وقادر على ضرب الأهداف البحرية على مسافات تصل إلى 280 كلم.

وتبعاً لمطوريه، يعمل هذا صاروخ “حربة” على مبدأ “أطلق وانسى”، فضلا عن أنه مجهز بمنظومات توجيه خاصة، ومنظومات توجيه تعتمد على بيانات GPS و GLONASS للأقمار الصناعية، ومزود برادارات وكاميرات تعمل بالأشعة ما تحت الحمراء.

تم تطوير المشروع لصالح البحرية الباكستانية من أجل إيجاد تزويد السفن الباكستانية بصواريخ مضادة للسفن.

وقال متحدث باسم شركة GIDS في “ديمدكس” إن الشركة تجهز حاليًا بالفعل العديد من المنصات البحرية للبحرية الباكستانية. وستجهز صواريخ “حربة” طرادات PN MILGEM الباكستانية المستقبلية.

المواصفات الفنية لصاروخ “حربة”

  • المدى: 280 كم
  • السرعة: 0.6 – 0.8 ماخ
  • الوزن الإجمالي: 1.3 طن
  • القطر: 0.5 متر
  • الطول: 6.8 متر

وتبعا لممثلي شركة GIDS فإن عدة دول أبدت اهتماما واضحا بهذا الصاروخ أثناء ظهوره في المعرض، ومن الممكن أن يتم تصديره لدول أجنبية.