“فورين بوليسي”: روسيا تجلب السوريين للقتال في أوكرانيا

جنود من القوات المسلحة الأوكرانية
جنود من القوات المسلحة الأوكرانية في بلدة صغيرة في شرق أوكرانيا ،

قال تقرير نشرته صحيفة فورين بوليسي الأمريكية إن روسيا استخدمت مرتزقة في السابق في سوريا وليبيا وتسعى الآن لاستخدامهم في الحرب مع أوكرانيا المجاورة ، بما في ذلك جنود في الجيش السوري.

وبحسب التقرير، فأن الرئيس الروسي أعطى الضوء الأخضر لآلاف المقاتلين من الشرق الأوسط للانضمام إلى الحرب الروسية الأخيرة.

وقالت المجلة إن بعض التقارير أشارت إلى وصول قوة متقدمة قوامها نحو 150 سوريا إلى روسيا الأسبوع الماضي.

وقالت منظمة غير حكومية سورية إن العدد يصل إلى 800.

وتقول مجلة فورين بوليسي إن روسيا لديها خبرة في نشر المرتزقة ، حيث شهد الصراع في جمهورية إفريقيا الوسطى أواخر عام 2017 وجود مرتزقة روس من “فاغنر” ، لكن باسم “المدربين العسكريين”.

ووجهت للجنود تهم الخطف والاغتصاب والتعذيب والإعدام.

في حرب وسط إفريقيا ، استخدم فاجنر مقاتلين من الشرق الأوسط ، لا سيما من مناطق سوريا ، وكذلك تلك التي يسيطر عليها الحليف الرئيسي لموسكو ، اللواء المتقاعد خليفة حفتر ، منطقة ليبيا.

وحسب مذكرة سرية لمنظمة غير حكومية سورية، اطلعت عليها فورين بوليسي، تركز روسيا فقط على أولئك الموالين أيديولوجياً لروسيا والنظام السوري، وبالتالي تستبعد جميع مقاتلي المعارضة السابقين الذين أعيد توطينهم أو غيرهم من الأفراد الذين يحتاجون إلى تدقيق صارم.

وحسب مذكرة المنظمة السورية، تترواح الرواتب الشهرية بين 500 و3000 دولار حسب الخبرة، وهي مبالغ مربحة مقارنة براتب الجندي السوري العادي، بالإضافة إلى التعويض عن الإصابة أو الوفاة.

وبعد وصولهم إلى روسيا، من المرجح أن تُنشر القوات السورية مباشرة في الخطوط الأمامية في أوكرانيا، بسبب تدريبهم المسبق، وكفاءتهم في استعمال المعدات الروسية.