“كراسنوبول” تثير إعجاب الأمريكيين.. ما هي هذه القذائف الروسية التي دخلت المعارك في سوريا وأوكرانيا؟

قذيفة كراسنوبول
قذيفة كراسنوبول الروسية

ذكرت وزارة الدفاع الروسية الأسبوع الماضي أنها استخدمت نظام صاروخي موجه من طراز “كراسنوبول” لتدمير مركبة عسكرية أوكرانية في مقاطعة كييف.

وأثارت قذيفة “كراسنوبول” الروسية إعجاب الأمريكيين لفعاليتها ودقتها في إصابة الأهداف بالإضافة لسهولة التعامل معها.

وقال الضابط الأمريكي برنت إيستوود لمجلة 19Fortyfive “إن قذيفة كراسنوبول يتم إطلاقها من مدافع هاوتزر ذاتية الدفع ومقطورة. ويمكن استخدامها للقتال المضاد للبطاريات، وكذلك لتدمير مراكز التحكم والمخابئ والجسور الخاصة بالعدو”.

ولفت إيستوود أن تقنية التوجيه عالية الدقة تقلل من إنفاق عدد كبير من القذائف، ولكن لاكتشاف الهدف على الفور وإطلاق رصاصة واحدة أو أكثر لتدميره.

يذكر أن نظام “كراسنوبول” هو نظام سلاح موجه لأنظمة المدفعية من عيار 152/155 ملم ويبلغ مدى إطلاق النار نحو 20 كلم ومصممة لاستهداف الدبابات والمركبات العسكرية والقتالية.

استخدمت روسيا هذه القذائف في مناسبات عديدة، وخلال نزاعات عسكرية كانت أحد أطرافها بما في ذلك الأعمال العسكرية في أوكرانيا وسوريا، وتم تصديرها إلى عدد من البلدان مثل الهند والصين، كذلك إيران التي كشفت عن ذخائر محلية موجهة بالليزر تستند إلى تقنية كراسنوبول في العام 2012.

تعمل هذه القذائف وفق تعيينات ليزر خارجية، إذ يجب أن يكون الهدف مضيئاً باستخدام مصمم الليزر، وبمجرد اكتشاف الإشارة الليزرية يقوم نظام التوجيه على متن الطائرات بمناورة المقذوفات نحو الهدف، وهو ما يسمح باستدعاء القذائف إلى أهداف محددة. تبلغ دقة الإصابة في النسخة الأساسية نحو 80 بالمئة.

تشير المعلومات المتاحة عن هذا السلاح إلى أن الإصدار الأساسي يحتوي على شحنة «منفصلة»، متصلة بالرأس الحربي قبل إطلاق النار، وتزن القذيفة نحو 50.8 كغ، برأس حربي يزن 20.5 كغ ويحتوي على 6.4 كغ من المحتوى المتفجر. وتصل كلفة القذيفة الواحدة إلى نحو 35 ألف دولار.

لكراسنوبول عدة إصدارات، سنكتفي بذكر أهمها، والتي من المرجح أنها استخدمت أو كشفت تحقيقات صحفية عن بقايا الشظايا استخدامها في سوريا:

  •  كراسنوبول عيار 155 ملم، والتي تم الانتهاء من تطويرها في العام 1996، ويبلغ مداها الأقصى 22 كم وتحتوي على 6.4 من المحتوى المتفجر.
  • كراسنوبول M عيار 152 ملم، تزن 45 كغ وتحتوي على عشر كغ من المحتوى المتفجر. يبلغ مداها الأقصى نحو 25 كم، واحتمال إصابتها للهدف تصل حتى 90 بالمئة.
  • كراسنوبول M2، اكتمل تطويرها في العام 2006، ويبلغ مداها 25 كيلو متراً، وتصل احتمالية دقة الإصابة فيها ضد الهدف الثابت 80  بالمئة والمتحرك 75 بالمئة.
  • البصير، وهي قذيفة إيرانية موجهة بالليزر عيار 155 ملم، تشبه كراسنوبول ويبلغ مداها 20 كم، تم الكشف عنها في العام 2012.