“وول ستريت جورنال”: الولايات المتحدة أرسلت أسلحة روسية الى أوكرانيا

9كيه33 أو أس إيه نظام Osa الروسي
9كيه33 أو أس إيه نظام Osa الروسي

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أن الولايات المتحدة أرسلت عددا من معدات الدفاع الجوي “السوفيتية الصنع”، الى الجيش الأوكراني.

وأشارت الصحيفة الا أن البنتاغون أرسل إلى أوكرانيا أنظمة دفاعية سوفياتية، تشمل “SA-8″، والتي يبلغ عمرها عشرات السنوات، مضيفةً أن الولايات المتحدة حصلت على هذه الأسلحة سرياً حتى تتمكن من فحص التكنولوجيا التي كان الجيش الروسي يستخدمها آنذاك.

وتمتلك أوكرانيا بالفعل بعض أنظمة الدفاع الجوي الروسية، بما في ذلك “اس-300″، لكن على الرغم من ذلك، فهي في الحاجة إلى المزيد من هذه الأسلحة، التي يمكن أن تعمل على المدى المتوسط ​​والبعيد، لعرقلة الهجمات الصاروخية والجوية الروسية.

ويعرف الأوكرانيون كيفية استخدام نظام “اس-300” المضاد للطائرات، الكافي لحماية مدينتي خاركيف أو كييف القريبتين من الحدود الروسية التي تطلق منها معظم الصواريخ التي تستهدفهما، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضحت “وول ستريت جورنال” أن واشنطن تأمل في أن يؤدي توفير دفاعات جوية إضافية إلى تمكين أوكرانيا من “فرض منطقة حظر طيران بحكم الأمر الواقع”.

نظام Osa أو سام 8 SA-8 Gecko

نظام Osa هو أول نظام صواريخ دفاع جوي محمولة ومدمج بها رادار في سيارة واحدة. وقد دخل صاروخ الدفاع جوي “أوسا” الخدمة في القوات المسلحة السوفيتية في عام 1977. ويتم نقل النظام عبر سيارات نقل بستة عجلات يُمكن تشغيلها وتجهيزها للإطلاق في غضون خمس دقائق