“وول ستريت جورنال”: فكرة استخدام أنظمة صواريخ “إس-400” التي تملكها تركيا ضد روسيا غير واقعية

منظومة "إس-400"
منظومة "إس-400"

أكدت مصادر دبلوماسية رفض تركيا مقترحا أميركيا بشأن نقل منظومة “إس-400″، التي حصلت عليها من روسيا صيف العام 2019 بموجب صفقة بين الجانبين وقعت نهاية العام 2017، إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة الغزو الروسي، مقابل إعادتها إلى برنامج إنتاج وتطوير المقاتلات الأميركية “إف 35” وتزويدها باحتياجاتها منها.

وفي مقال رأي في صحيفة “وول ستريت جورنال”، اعتبر رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أن “مقترح واشنطن إرسال منظومة “إس-400″ إلى أوكرانيا غير واقعي على الإطلاق”.

منظومة دفاع الجوي إس-400
منظومة دفاع الجوي إس-400

وأكد ألطون إلى المقال “اقترح استخدام أنظمة صواريخ “إس-400″ تملكها تركيا في أوكرانيا ضد روسيا، وذكر (المقال) أن ذلك سيؤدي إلى تحسين العلاقة بين واشنطن وأنقرة”.

ورأى ألطون أن “الفكرة المطروحة ليست واقعية بأي حال من الأحوال، لكنها توفر فرصة لمناقشة المشاكل التي واجهتها تركيا مع الغرب في السنوات الأخيرة”.

وقال إنه “في جميع التصريحات الأمريكية بشأن قرار تركيا شراء “إس-400” من روسيا، اجتمعت تركيا أولا مع الولايات المتحدة، لكن الولايات المتحدة رفضت بيع نظام باتريوت”، مشيرا إلى أن “إصلاح العلاقات مع واشنطن بحاجة الى خطوات لبناء الثقة وليس ما يسمى بالمقترحات غير الرسمية”.

وكان المدير السابق للاستخبارات الأمريكية المركزية “سي أي ايه”، وليام كولبي، ذكر أن واشنطن مستعدة لإعطاء أنقرة طائرات مقاتلة من طراز “أف35” الأمريكية، مقابل شرط بسيط.

وقالت وكالة رويترز إن مسؤولين أمريكيين طرحوا الفكرة على نظرائهم الأتراك الشهر الماضي، لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي، وأن هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر الجاري.