الدول الغربية في ورطة وقد أضعفت الحرب في أوكرانيا قدراتها الدفاعية

نشرت وكالة “بلومبرغ” في تقرير، أن ​الأزمة الأوكرانية​ جعلت الدول الغربية أمام خيارين:  إما أن تواصل إمدادات الأسلحة لأوكرانيا وإما أن تحرص على عدم نضوب ترساناتها حفاظا على قدراتها الدفاعية.

ولفت الوكالة الانتباه إلى تصريحات ممثلي ​البنتاغون​ على وجه الخصوص، والتي تؤكد أن كييف تستخدم كل يوم ما يعادل أسبوعا من احتياطيات الذخيرة المضادة للدبابات.

وفي وقت سابق قال رئيس ​هيئة الأركان الأميركية​ المشتركة، مارك ميلي، إن الولايات المتحدة وحلفاءها سلموا ​الجيش الأوكراني​ أكثر من 60 ألفا من أنظمة الدفاع المضادة للدبابات، و25 ألفا من أنظمة الدفاع الجوي.

وأعلن الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، في وقت سابق الأسبوع الجاري عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا تشمل المدفعية وناقلات الجند المدرعة وطائرات الهليكوبتر.

ناقلة الجنود M113

وأكد البنتاغون أنه يجري تسليم 200 ناقلة جند مدرعة من طراز “M113” و18 مدفع “هاوتزر” عيار 155 ملم و40 ألف قذيفة إلى القوات الأوكرانية. بالإضافة إلى ذلك، تضمنت حزمة المساعدات البالغة قيمتها 800 مليون دولار 11 طائرة هليكوبتر روسية أو سوفيتية الصنع من طراز “مي-17″، و100 سيارة جيب مدرعة، و 500 صاروخ جافلين، وأنظمة أخرى مضادة للدبابات.