“ناشيونال إنترست”: هل ينذر غرق “موسكفا” بموت السفن الحربية؟

الطراد الروسي "موسكفا"
الطراد الروسي "موسكفا"

بعد غرق أكبر طراد في البحرية الروسية، موسكفا، أعادت مجلة “ناشيونال إنترست” إشعال الجدل حول فعالية السفينة الحربية ضد تهديد الصواريخ المضادة للسفن، حتى مع وجود روايات متضاربة عن سبب غرقها.

وقالت الرواية الأوكرانية إن قوات كييف استهدفت الطراد الروسي بصواريخ نبتون المضادة للسفن، فيما زعمت موسكو أن الغرق نتج عن حريق في مستودع ذخيرة بالطراد.

من بين الروايتين، يمكن القول بثقة أن أسطول البحرية الروسية قبالة الساحل الأوكراني قد تراجعت جنوباً، مما قد يشير إلى مخاوف من أن الصواريخ الأوكرانية تشكل تهديداً لسفن البحرية الروسية.

إذا غرق الطراد الروسي بسبب هجوم صاروخي أوكراني ناجح، فإن العملية هي الأكبر منذ أن أغرقت غواصة بريطانية الطراد الأرجنتيني الجنرال بلغرانو خلال حرب فوكلاند عام 1982.

الطراد الروسي هو Project-1164 Atlant، بتكلفة تصل إلى 700 مليون دولار، مجهز بسلاح هجومي مكون من 16 صاروخ كروز طويل المدى من طراز P-1000 Bazalt.

الطراد الصاروخي "موسكفا"
الطراد الصاروخي “موسكفا”

لكن من ناحية أخرى، فإن أنظمة الصواريخ التقليدية المضادة للسفن مثل نبتون أرخص بكثير، مما يعني أن أسعار التكلفة تميل لصالح الصواريخ المضادة للسفن.

واستشهدت المجلة بتجربة بريطانيا خلال حرب فوكلاند، عندما غرقت المدمرة “إتش إم إس شيفيلد” أثناء سحبها بعد ضربة ناجحة للأرجنتين بصاروخ Exocet.

المدمرة “إتش إم إس شيفيلد”

واستذكرت حقبة الحرب الإيرانية العراقية، عندما قصفت فرقاطة “يو إس إس ستارك” ، وتم سحبها من الخليج العربي لإصلاحها.

في الآونة الأخيرة، قبالة الساحل اليمني في عام 2016، نجحت المدمرة الأمريكية USS Mason في الدفاع عن هجمات الصواريخ المضادة للسفن التي شنها الحوثيون باستخدام دفاعاتها الجوية.

بعد فشل محاولة ثانية من قبل الحوثيين لاستهداف USS Mason، دمرت البحرية الامريكية محطة الرادار على ساحل الحوثيين المتورطة في الهجوم في اليوم التالي بضربة صاروخية.

وأشارت المجلة إلى أن الجدل بين السفن والصواريخ لا يزال مستمرا حتى يومنا هذا، حيث أن الصواريخ المضادة للسفن تمنح المحاربين الأضعف ميزة غير متناسبة ضد القوات البحرية القوية، مما أدى إلى توفر صواريخ مضادة للسفن حديثة ورخيصة.

يمكن نشر الصواريخ المضادة للسفن بأعداد كبيرة لا تزيد عن تكلفة المدمرة أو الفرقاطة، في حين أن السفن الحربية الحديثة أكبر وأكثر قدرة وأكثر تكلفة في البناء والتشغيل والصيانة.

ووجدت المجلة أنه مع تطور قدرات الصواريخ المضادة للسفن لتصبح أكثر فتكًا، فإن تصميم المقاتلات السطحية الحديثة سيتطور أيضًا مع أنماط التهديد هذه.