“نيويورك تايمز” تكشف عن سلاح جديد تستخدمه القوات الروسية في أوكرانيا (صور)

ألغام أرضية من نوع (بوم-3) المزودة بأجهزة استشعار
ألغام أرضية من نوع (بوم-3) المزودة بأجهزة استشعار

كشفت تقارير إعلامية وحقوقية عن استخدام روسيا لأسلحة نوعية متطورة خلال العمليات العسكرية  الدائرة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز أن القوات الروسية في أوكرانيا تستخدم نوعا جديدا من الأسلحة متمثلا في ألغام أرضية متطورة ومزودة بأجهزة استشعار.

وقالت الصحيفة إن فنيي القنابل الأوكرانيين اكتشفوا “بوم-3″، الأسبوع الماضي، بالقرب من مدينة خاركيف الشرقية، وفقا لمنظمة “هيومن رايتس ووتش، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، والتي راجعت صورا قدمها الجيش الأوكراني.

وتنفجر الأنواع القديمة من الألغام الأرضية عندما يمر عليها الضحايا عن طريق الخطأ أو عند العبث بالأسلاك المرفقة بها، لكن (بوم-3) المزود بأجهزة استشعار مسبقة يلتقط خطوات الاقتراب منه ويمكنه التمييز بشكل فعال بين البشر والحيوانات.

ويتم نشر ألغام “بوم-3” بواسطة صاروخ، حيث تتساقط على الأرض عبر مظلة حتى تلتصق بالبر، وفقا لنيويورك تايمز، وعندما يستشعر اللغم شخصا، فإنه يطلق رأسا حربيا صغيرا متفجرا ينفجر في الهواء، مما ينتج عنه شظايا قاتلة تصل إلى حوالي 50 قدما.

وتوقع كوان، وهو لواء متقاعد بالجيش البريطاني، أن عملية “هالو ترست” المستقبلية في جميع أنحاء البلاد سوف تتطلب حوالي 2500 عامل، بالنظر إلى أن العديد من المناطق خارج دونباس أصبحت الآن مليئة بالذخائر غير المنفجرة أيضا.