“واشنطن بوست” تعدد بالتفصيل أسباب تعثر التقدم الروسي في أوكرانيا

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرا تحدثت فيه عن فشل الخدمات اللوجستية بالنسبة للقوات الروسية في أوكرانيا.

وأوضحت أنه بعد شهر من بداية الغزو على شكل قوافل وقعت في كمائن ودبابات محطمة وقتل الجنرالات بالقرب من الجبهة وحصص الغذاء للجنود منتهية الصلاحية. والإصابة بعضّة الصقيع.

“جور المسافة”

يقول العديد من المحللين إن الروس افترضوا أنهم سيقومون بالاستيلاء على العاصمة كييف وإخراج الرئيس فولوديمير زيلينسكي من السلطة بسرعة. مهما كانت الاستراتيجية، فإن هذه النتيجة لم تحدث، وأربك روسيا عدم قدرتها على الحفاظ على تدفق الإمدادات إلى القوات في حرب برية أطول.

بعد أسابيع قليلة من النجاح باستثناء جنوب شرق أوكرانيا، على الرغم من القصف المستمر وآلاف الضحايا العسكريين والمدنيين، قالت موسكو خلال مفاوضات السلام يوم الثلاثاء إنها ستخفض بشكل كبير النشاط العسكري في الجزء الشمالي من البلاد، بالقرب من كييف وتشرنيهيف.

قال مايكل كوفمان، مدير الدراسات الروسية في CNA، وهي مؤسسة فكرية مقرها فرجينيا، إنه بعد مقاومة أوكرانية شرسة بشكل مدهش، “يمكننا أن نشك في أن [الروس] لم ينظموا بشكل صحيح اللوجيستيات اللازمة لخطة ب فعالة، والتي كان من المفترض أن يكون هناك قتال حقيقي وجاد في أكبر دولة في أوروبا خارج روسيا“. 

يمثل حجم أوكرانيا الهائل مشكلة. تفضل روسيا نقل القوات والإمدادات على خطوط السكك الحديدية، وهي تفعل ذلك الآن في الجنوب الشرقي بعد الاستيلاء على خيرسون ومليتوبول وتأمين معبر فوق نهر دنيبر.

لكنها لا تتحكم في محاور السكك الحديدية مثل تشيرنيهيف في الشمال، ولأن الأرض كانت مبللة وموحلة، يتعين على المركبات الروسية أن تلزم الطرق المعبدة.

قال كوفمان: “النقل بالشاحنات يستغرق الكثير من الوقت، ويصبح جور المسافة أمرا صعبا حقا لأنهم يحاولون دفع قوة كبيرة عبر بعض الطرق الضيقة إلى حد ما”.

وهي ليست مجرد رحلة واحدة. يجب أن تتحرك شاحنات الإمداد ومركبات الدعم الأخرى ذهابا وإيابا باستمرار.

كيف يمكن أن يبدو أحد التشكيلات الروسية

 لن تدوم الأسلحة والمقاتلون في أي غزو بري طويلا بدون دعم الميكانيكيين والمسعفين والمهندسين وسائقي الشاحنات والطهاة وأفراد الطاقم الآخرين. هذا لأن احتياجات الجنود الذين يخوضون حربا حديثة هائلة. ففي المتوسط، يستهلك كل جندي روسي حوالي 440 رطلا من الإمدادات يوميا، بما في ذلك الطعام والوقود والذخيرة والدعم الطبي، إلخ.

أرسلت روسيا أكثر من 150 ألف جندي إلى أوكرانيا، منظمين في تشكيلات مختلفة.

يعمل الجيش الروسي بجنود دعم أقل من الجيوش الأخرى. يمكن اعتبار حوالي 150 من كل 700 إلى 900 جندي يعملون في الدعم، ولأن هذا التشكيل سيكون ذراعا لقوة أكبر في المنطقة، يمكنهم أيضا توقع المساعدة من الوحدات اللوجستية الأخرى.


قال اللفتنانت كولونيل المتقاعد اليكس فيرشينين إن النسبة لن تقترب بعد من تلك الخاصة بالجيش الأمريكي الذي ينشر حوالي 10 جنود دعم لكل جندي مقاتل.

المشاكل والمشاكل المحتملة

وقال فيرشينين إنه لو كانت خطة الغزو الروسية قد دعت إلى تقدم بطيء وثابت، لكانت حاولت بسرعة السيطرة على المجال الجوي ثم إقامة قواعد صغيرة آمنة كل 30 إلى 40 ميلا أثناء احتلالها للأراضي. سيكون لكل قاعدة مستودع إصلاح ومحطة طبية ومخزونات حتى لا تكون الإمدادات بعيدة على الإطلاق.


لكن بدلا من ذلك، حاولت روسيا الهيمنة في دفعات أولية طويلة وسريعة، مما أدى إلى توسيع خط إمدادها أكثر من ذلك بكثير. على سبيل المثال، كانت الدفعة المبكرة لروسيا من شبه جزيرة القرم إلى خيرسون حوالي 120 ميلا، وكان الدفع من بيلاروسيا إلى كييف 86 ميلا. وتعتبر أقصى مسافة قابلة للتطبيق من رأس سكة حديد 90 إلى 120 ميلا.

قال فيرشينين إنه يشتبه في أن القافلة التي كان يبلغ طولها 40 ميلا لم تكن “متعطلة” خارج كييف، ولكن تم إيقافها عمدا وتم إعادة وضع القطع لتكون بمثابة قاعدة لوجستية ستكون خارج نطاق المدفعية الأوكرانية في حال حاولت روسيا الاستيلاء على المدينة في وقت لاحق.


قد ينجح خيار التخفيف من الترتيبات اللوجستية في عمل عسكري سريع ولكنه لا يترك مجالا كبيرا للخطأ في عملية أطول. فيما يلي بعض المشاكل التي يبدو أن الروس يواجهونها:


حماية غير كافية لقوافل الإمداد

تحتاج الشاحنات التي تتحرك على طول خطوط الإمداد إلى الحماية، خاصة إذا تم تضييق خيارات السفر إلى عدد قليل من الطرق التي يمكن التنبؤ بها.

وقال كوفمان إن القوات الروسية لم تنفذ أساسيات مرافقة القوافل، والتي تشمل المركبات المدرعة والجنود الذين يسافرون مع المركبات اللوجستية الضعيفة والدفاع عنها. في بعض الأحيان، تُركت مركبات الإمداد بمفردها، حتى بعد أن نصح الجيش الأوكراني المواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي بمهاجمة شاحنات الوقود غير المدرعة.


غردت وزارة الدفاع البريطانية في 17 آذار/ مارس بأن الهجمات المضادة الأوكرانية أجبرت روسيا على “تحويل أعداد كبيرة من القوات للدفاع عن خطوط الإمداد الخاصة بها”.

وقال كوفمان: “اتضح أن تقدم خطوط الإمداد الخاصة بك وتوسيعها يجعل عناصر الدعم والخدمات اللوجستية الخاصة بك عرضة للكمائن، وسرعان ما اكتشف الأوكرانيون أن كعب أخيل في الجهود الروسية هو الخدمات اللوجستية”.


قيادة مبعثرة واتصال ضعيف

قال أندرو غالر، رئيس المنصات والأسلحة الأرضية في وكالة استخبارات الدفاع مفتوحة المصدر جينيس، إن هيكل القيادة الروسية “مرتبك، في أحسن الأحوال”. إنه ليس هيكلا واحدا بل أربعة، قادمة من أربع مناطق مختلفة من روسيا. وقال: “تسلسل قيادة واحد موحد يجعل الحياة أكثر بساطة، ولم يفهموا ذلك”.

وقال غالر إن الدليل الصارخ على خلل في التسلسل القيادي هو مقتل ما لا يقل عن 15 من كبار القادة الروس، بما في ذلك سبعة جنرالات، وفقا لوزارة الدفاع الأوكرانية. عادة، لن يكون مثل هؤلاء الضباط ذوي الرتب العالية في أي مكان بالقرب من الخطوط الأمامية، لكن كان عليهم الذهاب أكثر من المعتاد لفرض النظام وتوجيه العمليات على المستويات الأدنى.

يبدو أن العديد من القوات الروسية في الجنوب جنود محترفون تم نشرهم في شبه جزيرة القرم. لكن في أماكن أخرى، لا سيما في الشمال، يبدو أن القوات الروسية لديها العديد من المجندين الذين قد يكونون أقل تحفزا وأقل تدريبا. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن أوامر الغزو كانت مكتومة عن الجنود العاديين.

قال كوفمان: “لم يخبروا القوات أنهم أرسلوا بالفعل لغزو أوكرانيا حتى وقت متأخر جدا من اللعبة.. القوات التي تعتقد أنها في تمرين سوف تتخذ نهجا مختلفا تماما في التفكير بشأن الخدمات اللوجستية عما هي عليه إذا اعتقدت بالفعل أنها ستدخل في حرب كبيرة”.

تعطلت الاتصالات بشكل أكبر عندما دمرت القوات الروسية، أثناء عملية قصف مدن مثل خاركيف، أبراجا خلوية تحتاجها شبكتها الآمنة. تم إجبارهم على استخدام خطوط غير مؤمنة تم اعتراضها بسهولة. أفادت صحيفة نيويورك تايمز أن جنرالا روسيا قُتل في غارة جوية بعد أن حدد الأوكرانيون مكانه من خلال إشارة هاتفه المحمول.

نقص الغذاء والماء والوقود

تحتوي وسائل التواصل الاجتماعي على العديد من التقارير عن الجنود الروس الذين يفتقرون إلى الطعام وحتى الوقود للدبابات، لكن من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه حالات معزولة أم مشاكل شائعة.

غردت المخابرات البريطانية يوم 17 آذار/ مارس بأن المشاكل اللوجستية “تمنع روسيا من إعادة إمداد قواتها الأمامية بشكل فعال حتى بالضروريات الأساسية مثل الغذاء والوقود”. قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن بعض الجنود الروس أصيبوا بعضة الصقيع لأنهم يفتقرون إلى معدات الطقس البارد.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن بعض الجنود حملوا وجبات الطعام التي انتهت صلاحيتها في عام 2002، وقاموا باعتراض الاتصالات اللاسلكية بين القوات خارج كييف الذين قالوا إنهم بحاجة إلى الطعام والماء والوقود. ونقلت شبكة سي إن إن عن “مصدرين مطلعين على الأمر” قالا إن روسيا طلبت من الصين حصص الإعاشة. وتم تداول الكثير من مقاطع الفيديو لنهب الجنود، والتي قال كوفمان إنها ليست نادرة بالنسبة للقوات الروسية في زمن الحرب.

رعاية طبية مشكوك فيها

قالت سينثيا كوك، خبيرة الخدمات اللوجستية العسكرية التي تدير مجموعة المبادرات الصناعية الدفاعية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن أحد الجوانب الحيوية للتخطيط العسكري هو أفضل طريقة لعلاج ونقل الجنود الجرحى، من الناحية المثالية في غضون الساعة الأولى بعد الصدمة. وقالت إن هناك تقارير عن عدم كفاية الدعم الطبي للقوات الروسية.

في 23 آذار/ مارس، قدر مسؤول في الناتو أن ما بين 7000 و15000 جندي روسي قتلوا منذ بدء الغزو في أواخر شباط/ فبراير، وأصيب عدد أكبر بكثير – لدرجة أن البنتاغون قال إن روسيا تسحب التعزيزات المنتشرة في أماكن أخرى. قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا تستعين بجنود من جماعة المرتزقة فاغنر الموالية للكرملين.

قلة إمدادات الصواريخ الموجهة


قال فيرشينين: “إن الاستيلاء على المدن هو حدث دموي للغاية ويستغرق وقتا طويلا”. تمنح التضاريس الحضرية ميزة للمدافعين الذين يعرفون المنطقة، وتوفر أماكن لا نهاية لها للاختباء وفرصا للكمائن. كما أنه يجبر المهاجم على استخدام كمية هائلة من الذخيرة.

على الأرجح، قلة من الناس خارج الكرملين يعرفون عدد الصواريخ والقذائف الصاروخية وقذائف المدفعية التي بدأت بها روسيا أو عدد القذائف التي استخدمتها لقصف المدن الأوكرانية، فجميع الدول تحتفظ بسرية مخزوناتها العسكرية.

لكن فوربس ذكرت أن مسؤولا في البنتاغون قال إن روسيا على ما يبدو تنفد من الذخائر الدقيقة مثل الصواريخ الموجهة، وأفادت رويترز أن معدل فشل تلك الصواريخ يصل إلى 60%.

تعطل المراكب بشكل مفرط

منذ بدء الغزو في 24 فبراير، فقدت روسيا أكثر من 2000 مركبة، بما في ذلك أكثر من 300 دبابة، وفقا لتقارير مفتوحة المصدر. دمر الأوكرانيون البعض واستولوا على البعض وتم التخلي عن البعض.

كانت بعض الدبابات قديمة وغير مجهزة تجهيزا جيدا، بما في ذلك دبابة T-72، وهي دبابة من الحقبة السوفيتية دخلت الإنتاج لأول مرة منذ أكثر من 50 عاما.

قال فيرشينين إن العمليات العسكرية قاسية على المركبات. “المركبات القتالية تسير على الطرق الوعرة، وتسير على طرق ترابية، وطرق حصوية، والتي تهز كل شيء باستمرار وتهز الأشياء حرفيا..  لذلك من الشائع جدا أن تتعرض المركبات المدرعة، وحتى الشاحنات ذات العجلات، للتعطل في ظل بيئة تشغيل مكثفة.

هذا سوف يفسر في الواقع سبب رؤيتنا الكثير من الصور للمركبات الروسية المهجورة. لقد تعطلت على الطريق ببساطة”.

للاطلاع إلى النص الأصلي