أسلحة جديدة لمواجهة روسيا.. أستراليا ترسل أكثر من 30 عربة مصفحة لدعم أوكرانيا

أكد وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون إمداد أوكرانيا بـ 14 ناقلة جند مدرعة من طراز “إم 113” M113 و 20 ناقلة أفراد مصفحة من طراز “بوشماستر” Bushmaster.

وقال في بيان نُشر على موقعه الرسمي يوم الخميس، دوتون إن الحكومة الأسترالية تزود الحكومة الأوكرانية بـ 14 ناقلة جند مدرعة من طراز “إم 113” و 20 عربة نقل مصفحة من طراز “بوشماستر” لتقديم المزيد من الدعم للشعب الأوكراني.

وأضاف أن أستراليا سترسل أيضًا إمدادات طبية إلى أوكرانيا، ومعدات مراقبة الإشعاع والحماية الشخصية.

ووفقًا للبيان، فإن 60.9 مليون دولار من الدعم الجديد لأوكرانيا (14 ناقلة جنود مصفحة بقيمة 12 مليون دولار و20 مركبة عسكرية صغيرة بقيمة 48.9 مليون دولار) يرفع إجمالي مساهمة أستراليا حتى الآن إلى أكثر من 285 مليون دولار.

مدرعة بوشماستر

ما هي مدرعة بوشماستر؟

مدرعة بوشماستر هي عربة ذات دفع رباعي مصفحة ومقاومة للانفجار مناسبة لجميع البيئات ومصممة لنقل الجنود بسرعة.

تصل سرعة المركبة إلى 100 كم في الساعة. تستطيع المركبة أن تحمل 10 جنود، وداخلها أماكن لتخزين معدات المهام والأسلحة. كما أن سقفها مجهز بـ3 مخارج تسمح بالهروب السريع في حالة تعرض السيارة لكمين. وهي قادرة على نقل القوات بسرعة وبشكل مريح ومناسب. وأيضا حماية عالية المستوى ضد الألغام المضادة للدبابات والأجهزة المتفجرة المرتجلة وشظايا الهاون ونيران الأسلحة الصغيرة.

فضلا عن ذلك، فحاويات الوقود في المصفحة بعيدة عن أماكن جلوس الجنود لزيادة احتمالات نجاة الركاب إن تعرضت للإصابة. 

أرضية المركبة بها خزان مياه صالحة للشرب، ويساهم أيضا في حماية الجنود حال تعرض المركبة لانفجار لغم أرضي، أما مقاعد الجنود نفسها فمصممة بأسلوب يقلل من احتمالات الإصابة في العمود الفقري والرقبة. 

قمرة القيادة مجهزة بأجهزة رؤية ليلية، كما يمكن للسائق أن يغير من ضغط الإطارات فوريا بالزيادة أو النقصان، كي تصبح مناسبة للسير فوق أسطح مختلفة