أسوأ أربعة عيوب في مقاتلة Su-35 الروسية

مقاتلة من طراز “سو-35”
مقاتلة من طراز “سو-35”

دخلت الخدمة في عام 2014 بعد فترة تطوير مطولة تزيد عن 25 عاماً، وتعتبر مقاتلة التفوق الجوي للوزن الثقيل Su-35S هي الأكثر قدرة في الخدمة الروسية التي يتم نشرها على مستوى السرب ولا تزال قيد الإنتاج حتى اليوم. 

تخدم أكثر من 100 مقاتلة في القوات الجوية الروسية وتم إنتاج ما يقرب من 50 مقاتلة للتصدير.

وشهدت طائرات Su-35 أول انتشار لها في الخارج في أوائل عام 2016 لحماية القوات الروسية في سوريا وردع الهجمات الغربية أو التركية المحتملة.

يشتق تصميم مقاتلة Su-35 من تصميم لطائرة Su-27 السوفيتية، ولكن مع تحسّن في القدرات المحرك وهيكل الطائرة وإلكترونيات الطيران. 

مقاتلة Su-35

وتشتهر الطائرة بشكل خاص بقدرتها العالية على المناورة في جميع السرعات، وقدرتها العالية على التحمل التي تفوق بكثير قدرة أي منافس غربي، وقوة مجموعة أجهزة الاستشعار، ومجموعة الحرب الإلكترونية Khibny-M، والصواريخ بعيدة المدى. 

ومع ذلك، تعتبر المقاتلة أقل قدرة بكثير من خليفتها Su-57 والتي كان من المقرر أصلاً أن تدخل الخدمة في العام 2015 تقريباً، ولكنها واجهت تأخيرات كبيرة، وقدرتها على القتال بشروط مواتية ضد التصاميم الأجنبية الأكثر تطوراً ازدادت بشكل متزايد. 

النقطة الأكثر تميزاً لمقاتلات الجيل الخامس من تصميمات الجيل الرابع المتقدمة، بما في ذلك طائرات “الجيل 4 ++”‘ مثل Su-35، هي استخدام مقطع عرضي منخفض جداً للرادار يمكن ملاحظته، مما يقلل من هياكل الطائرات الشبحية التي توفر قدرة أكبر على الصمود أمام كل أنواع الهجمات التي تتجاوز المدى البصري. يحد الافتقار إلى التخفي من إمكانية بقاء Su-35 في المستقبل، إذ تهيمن التصاميم الشبحية بشكل متزايد على ساحات القتال في القرن الحادي والعشرين، مما يجعل من المحتمل أن المقاتل لن يطلق الطلقة الأولى ضد أهداف التخفي وسيتم استهدافه في نطاقات أطول بكثير مما يمكنه رد النيران. 

كما أن قدرة Su-35 على العمل في أدوار قمع الدفاع الجوي، من بين أمور أخرى، ستتأثر بشكل كبير. هناك اثنان فقط من المقاتلات الشبحية ذات التحكم الذاتي قيد الإنتاج حالياً ويتم إرسالهما إلى مستوى قوة السرب في جميع أنحاء العالم وهما J-20 الصينية وF-35 الأميركية – مما يعني أنه في حين أن Su-35 أسوأ حالًا بسبب افتقارها إلى التخفي، فإن هذا أمر شائع لدى الغالبية العظمى من المقاتلات في الإنتاج في جميع أنحاء العالم بما في ذلك معظم المقاتلات في الصين والولايات المتحدة نفسها. 

Su-35S

وتحتوي Su-35 على مقطع عرضي للرادار منخفض بالنسبة لمقاتلة من الجيل الرابع ثقيل الوزن، ومن الأمام أقل من ثلث ذلك الخاص بالطائرة Su-27 التي تعتمد عليها.

خلال سبعينيات القرن الماضي، كان العيب الرئيسي في الطائرات المقاتلة السوفيتية هو الافتقار إلى صواريخ جو-جو أبعد من المدى البصري مقارنة بالصواريخ الأميركية AIM-7، بينما كان الصاروخ السوفيتي R-40 يعتبر الأكثر قدرة في العالم، إلا أنه كان ثقيلًا جدًا بحيث لا يمكن حمله. بواسطة طائرات مقاتلة التي تم نشرها حصرياً بواسطة طائرات اعتراضية من طراز MiG-25.، تغير هذا الواقع عندما بدأ صاروخ R-27 في دخول الخدمة في أوائل ومنتصف الثمانينيات، مما وفّر لمقاتلات مثل MiG-29 و Su-27 ميزة كبيرة على المنافسين الغربيين. وفي حين أن الخطوة التالية في سباق الصواريخ جو-جو كانت إدخال صواريخ بتوجيه رادار نشط، حيث تعتبر R-37 السوفيتية الأكثر واعدة، بينما توفر نظيرتها R-77 التكافؤ مع AIM-120 الأميركية، أخر الانهيار السوفيتي كلا البرنامجين إلى حد كبير ونتيجة لذلك لا يزال المقاتلون الروس يعتمدون بشكل كبير على المتغيرات المحسّنة من طرازR-27.

وبينما تم تصدير R-77 على نطاق واسع من خلال الصفقات الأولى التي تم توقيعها في التسعينيات، كانت Su-35 هي أول مقاتلة روسية يتم نشرها في دور الخط الأمامي في عام 2016. ومع ذلك، غالباً ما يكون المقاتلون مسلحين بـ R-27s المتوفرة على نطاق أوسع، وعلى الرغم من أن R-77 يمكن مقارنتها مع AIM-120C الأميركية، إلا أنها تتفوّق بشكل كبير على AIM-120D وأكثر من ذلك من قبل PL-15 الصينية التي دخلت الخدمة في عامي 2014 و 2015. وقد تم تطوير صواريخ جديدة للطائرة Su-35 والتي يمكن أن من المحتمل أن تحول عيوبها إلى ميزة رئيسية، وهي K-77M بتوجيه فريد من APAA وتقريباً ضعف نطاق R-77 ، وR-37M بمدى هائل 400 كيلومتر وسرعة عالية Mach 6 ، لم يتم نشرها على نطاق واسع حتى الآن.

كان عدم وجود رادار نشط ممسوح ضوئياً إلكترونياً بمثابة عيب ملحوظ في Su-35 حيث أصبحت هذه هي القاعدة بشكل متزايد منذ 2000s، إذ كانت روسيا والدول الأوروبية هي الأبطأ في تبني هذه التكنولوجيا مقارنة بالصين واليابان والولايات المتحدة. كان هذا على الرغم من أن الاتحاد السوفيتي كان متقدماً لمدة 20 عاماً على منافسيه في إرسال أول مجموعة رادارات ممسوحة ضوئياً إلكترونياً للقتال الجوي – وهي رادارات ذات صفيفات قديمة تم مسحها ضوئياً إلكترونياً – مع تراجع قطاع الدفاع بعد الانهيار السوفيتي مما أدى إلى تباطؤ التقدم إلى حد كبير. 

المقطع العرضي الراداري للمقاتلات
المقطع العرضي الراداري للمقاتلات

يعتبر رادار Irbis-E من Su-35 أقوى رادار في العالم غير AESA يتم نشره بواسطة مقاتلة، ولديه وحدة دفع كهروهيدروليكي (تعمل بخطوتين) والتي تحول الهوائي ميكانيكياً إلى 60 درجة في السنتيميتر و120 درجة في لفة بينما يقوم الجهاز الهوائي بالمسح باستخدام حزمة يتم التحكم فيها إلكترونياً في السنتيمتر وزاوية الارتفاع في قطاعات تتجاوز 60 درجة. 

ويوفّر هذا الأمر زاوية اكتشاف هائلة تبلغ 120 درجة. يمكن للرادار اكتشاف الطائرات المقاتلة في نطاقات 400 كيلومتر، ويمكنه التعامل مع 30 هدفًا في وقت واحد وتوفير التوجيه لإطلاق النار في وقت واحد. في حين تم الإبلاغ عن متغيّر Su-35SM حالياً في مراحل اختبار متقدّمة لدمج رادار AESA بناءً على ذلك الذي تم تطويره لمقاتلة Su-57، يوفر Irbis-E إمكانات متقدمة على معظم رادارات AESA اليوم ويكملها اثنان من L- أصغر. رادارات AESA مدمجة في أجنحة المقاتل لمزيد من الوعي الظرفي.

ربما يكون أهم عيب في Su-35 بالنسبة للمقاتلات المنافسة هو متطلبات الصيانة العالية والتكاليف التشغيلية. هذا يُصعّب مهمة الاحتفاظ بالطائرة عند مستويات عالية من الاستعداد التشغيلي، ويعني أنه بغض النظر عن مدى فعالية تصنيعها من حيث التكلفة، فإنها ستكلّف أي وزارة دفاع تستثمرها وعلى مدار حياتها. 

كما أن تكاليف الصيانة والتشغيل المرتفعة لها تداعيات في زمن الحرب، إذ سيكون المقاتلون قادرين على إجراء طلعات أقل على مدى فترة أطول وسيكونون أكثر عرضة لجهود اعتراض العدو التي تستهدف إمدادات الوقود وقطع الغيار. 

وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف صيانة Su-35، إلا أنها بعيدة كل البعد عن كونها معلّقة بين المقاتلات ذات الوزن الثقيل ومتواضعة مقارنةً بالطائرة Su-27 الأقدم أو بالتصاميم الأجنبية المنافسة مثل F-22 الأميركية. إن التصميم الأكثر حداثة للطائرة باستخدام المواد المركبة، فضلاً عن محركاتها الأكثر تعقيداً، يعني أنه تم إحراز تقدم كبير في تقليل احتياجات الصيانة مقارنةً بتصميم Flanker الأصلي في الثمانينيات الذي يعتمد عليه. 

تعتبر تكاليف الصيانة المرتفعة شائعة بالنسبة لل المقاتلات ذات الوزن الثقيل، وهي تكلفة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها تستحق الدفع مقابل قدرة تحمل الطائرات العالية، وأجهزة الاستشعار الأكبر حجماً وقوة النيران الأكبر بالإضافة إلى السرعات العالية بشكل عام والارتفاعات التشغيلية مقارنة بالطائرات الأخف وزناً.

مجلة ميليتاري واتش