مركبة مدرعة من طراز "شيربا"
مركبة مدرعة من طراز "شيربا"

القوات المسلحة المغربية تتسلم من فرنسا مركبات مدرعة وأنظمة دفاع جوي متطورة

تسلمت القوات المسلحة المغربية عربات “شيربا” المدرعة وأنظمة الدفاع الجوي VL MICA من فرنسا بعد عقود تم توقيعها قبل نحو عامين.

أفاد موقع “ديفينسا” الشهر الماضي أن الدفعة الأولى من مركبات “شيربا” وصلت وشوهدت في المغرب.

تداولت وسائل إعلام أخباراً في عام 2020، مفادها أن المغرب قد طلب 36 عربة مدرعة من طراز “شيربا”، التي تنتجها شركة “أركوس” Arquus الفرنسية.

VL MICA

وصلت أول بطاريتين من طراز VL MICA في الأسابيع الأخيرة بعد طلبهما في عام 2020 بتكلفة 192 مليون يورو.

كما يجري اقتناء أربع بطاريات من الطراز نفسه من شركة MBDA.

يتألف نظام VL MICA من سلسلة من العناصر المثبتة على الشاحنات، بما في ذلك مركز العمليات التكتيكية، ورادار Sagem SIGMA 30، ومركبات الإطلاق التي يمكنها حمل ما بين ثلاث إلى ست قاذفات مع أربعة صواريخ MICA بنوعيها الحراري والراداري.

يدعم صاروخ MICA تقنية “أطلق وانسَ” fire and forget، كما أنه يتميز بإمكانية إطلاق أكثر من صاروخ في نفس الوقت. 

يمكن تزويد الصاروخ برأس موجه حراريًا أو بباحث راداري نشط مما يصعّب التّشويش على النظام، ولديه نطاق اعتراض يصل إلى 20 كم.

الجدير بالذكر أن المغرب طلب أيضًا 40 منظومة مدفعية من طراز قيصر من عيار 155 ملم مقابل 170 مليون يورو، وذخيرة بقيمة 30 مليون يورو من “نيكستر” Nexter.

تتمتع فرنسا والمغرب بعلاقات اقتصادية ودفاعية وثيقة، باعت فرنسا للمغرب ما قيمته 1.8 مليار يورو من المعدات العسكرية بين عامي 2008 و 2018، بما في ذلك قمرين صناعيين.

حصل المغرب على ثلاث مسيرات من طراز Harfang (Heron) من فرنسا في يناير/ كانون الثاني 2020، وفي مارس/ آذار 2021 طلب 300 مركبة عسكرية تكتيكية خفيفة VLRA-2 من شركة “أركوس” لتعزيز قواته الخاصة.

Defense Arabia

مجانى
عرض